“بنوك واستثمار” ينشر كواليس إجتماع عامر و رؤساء البنوك

محافظ البنك المركزى يطالب البنوك بالتوسع فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدعم الإقتصاد وزيادة معدلات التوظيف

مطالبة البنوك بتسريع وتيرة التحول الرقمى ونشر التكنولوجيا المالية

إنهاء ملف الديون المتعثرة والتى تقدر بنحو 40 مليار جنيه بالقطاع المصرفى

عقد محافظ البنك المركزى طارق عامر إجتماعا موسعا بقيادات البنوك، لمناقشة إستراتيجيات القطاع المصرفى خلال الفترة المقبلة.

وكشفت مصادر مصرفية ل “بنوك واستثمار” عن أن محافظ البنك المركزي وجه البنوك بتحفيز تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، والعمل على زيادة إجمالى التوظيفات الموجهة لتمويل هذه المشروعات ، الأمر الذى من شأنه رفع معدلات التوظيف بالبنوك .

أشار محافظ البنك المركزى خلال لقائه برؤساء البنوك إلى ضعف معدل توظيف القروض للودائع، والذى يسجل نحو 44% فقط، فى الوقت الذى يصل فيه بدول المنطقة لنحو 100 % ، ولذلك طالب البنك بالتوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بصورة أكبر خلال الفترة المقبلة .

كما طالب طارق عامر البنوك بضرورة مواصلة توسعاتها على مستوى الخدمات التكنولوجية والرقمية ، مشددا علي أن يكون ذلك بوتيرة أسرع تحقق التنمية الإقتصادية وأهداف الشمول المالى.

وخلال اللقاء عرض أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزى المصرى لنظم الدفع تفاصيل خطة البنك المركزى لتطوير نظم الدفع، والتوسع فى تقديم خدمات الإبتكار والتكنولوجيا المالية.

وشدد طارق عامر فى هذا الشأن على ضرورة أن تسعى البنوك لتطوير البنية التكنولوجية لديها ، كما طالبها بضرورة الإهتمام بتدريب الكوادر المصرفية الشابة ، وتوعية العاملين بها بدور التكنولوجيا الرقمية فى توفير الوقت وتحقيق التقدم المطلوب.

كما طالب عامر البنوك بخفض معدلات التعثر، مشيرا الى أن إجمالى الديون المتعثرة بالقطاع المصرفى المصرى حتى الوقت الراهن تصل لنحو 40 مليارجنيه، ولابد أن تسعى البنوك للعمل على إنهاء هذا الملف.
أوضح أن البنوك قامت بتغطية الديون المتعثرة لديها بالمخصصات الكافية ، ولكن ينبغى إنهاء هذا الملف تماماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى