صندوق عطاء الخيرى لدعم ذوى الإعاقة يستهدف جذب 200 مليون جنيه في المرحلة الأولى للإكتتاب

قال عماد راغب رئيس مجلس إدارة صندوق عطاء الخيرى لدعم ذوى الإعاقة إن يستهدف جذب 200 مليون جنيه في المرحلة الأولى من الإكتتاب في وثائقه.

أوضح راغب أنه سيكون متاحاً في أي وقت بعد فترة الإكتتاب لأى شخص شراء وثائق الصندوق من فروع البنوك التى تتلقى الإكتتاب.

عماد راغب رئيس مجلس إدارة صندوق عطاء الخيرى
غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعى ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعى

وكانت غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعى ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعى قد شهدت يوم الإثنين الإحتفال ببدء الإكتتاب في وثائق الصندوق رسميا بدءا من يوم الثلاثاء.

وأكدت والى علي أهمية تقديم مختلف أوجه الرعاية لذوي الإعاقة وأثرها الإجتماعى ، وأنه لا غنى عن تضافر الجهود الحكومية مع المجتمع المدني والقطاع الخاص والأفراد في تمويل ودعم تلك الجهود لتحقيق المزيد من الدمج لتلك الفئة من المواطنين المصريين.

أوضحت أن إنشاء الصندوق يمثل مبادرة هامة غير حكومية، ويأتي في إهتمام الدولة بملف ذوى الإعاقة واستجابة لما أكد عليه الرئيس عبدالفتاح السيسى من ضرورة توفير مزيد من الدعم والرعاية للأشخاص ذوى الإعاقة.

ويعد “عطاء” أول صندوق استثمار خيرى في مصر، بعد أن أتاحت تشريعات سوق رأس المال تأسيس مثل هذا النوع من الصناديق لخدمة أغراض اجتماعية وخيرية.

ويتاح لمختلف الشركات والمؤسسات والأفراد الاكتتاب في وثائقه من خلال فروع عدة بنوك، وعلى أن يوجه عائد استثمار أمواله إلى مشروعات وبرامج متنوعة لخدمة قضايا الاعاقة تعليمآ وصحة و للمساهمة في رعايتهم وفقاً للموارد المتاحة وطبقاً لمعايير اختيار يضعها مجلس إدارة الصندوق.

من جانبه أشار شريف فاروق نائب رئيس مجلس إدارة بنك ناصر وعضو مجلس إدارة الصندوق أنه تم التعاقد مع شركة أزيموت مصر لإدارة صناديق الاستثمار لإدارة الصندوق وتحقيق أفضل عائد لافتا الى أن الشركة تنازلت عن أتعابها مساهمة في دعم رساله الصندوق.

أضاف أن الصندوق سيلتزم بأعلى درجات الحوكمة والشفافية، وسيصدر مجلس إدارة الصندوق تقرير سنوي بنشاطه وينشر قوائمه المالية وستكون هناك اجتماعات دورية يدعى لحضورها حملة وثائق الصندوق، كما سينشىء الصندوق موقعا على شبكة الإنترنت يتضمن كل ما يتعلق بنشاطه في مجال العمل الخيرى والاجتماعى.

أحمد أبو السعد العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة صناديق الإستثمار

وقال أحمد أبو السعد العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة صناديق الإستثمار، إن الإختلاف بين صندوق عطاء الخيرى وغيره من صناديق الإستثمار هو أن المكتتب فى الصندوق الخيرى لن يحصل على عائد، وإنما سيوجه عائده لدعم ذوى الإعاقة.

أضاف، أن رأسمال الصندوق التأسيسى يبلغ 5 ملايين حنيه، وبالتالى يمكن الوصول الى إكتتاب مبدئى فى الصندوق بقيمة 250 مليون جنيه خلال أيام من فتح باب الإكتتاب.

أشار الى أنه من المقرر رفع رأس المال التأسيسى الى 20 مليون جنيه، مما يتيح زيادة حجم الإكتتاب الى مليار جنيه.

أشار أبو السعد الى أنه سيتم استثمار أموال الصندوق بشكل متنوع ما بين أدوات الدخل الثابت والودائع وأذون وسندات الخزانة وسندات الشركات والتوريق وصناديق الإستثمار الأخرى، بجانب الاستثمار فى الأسهم بالبورصة المصرية.

محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

وبحسب محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، فإن صندوق عطاء يعد أول صندوق استثمار خيرى في مصر .

أكد عمران أن مثل هذه الصناديق مهمة جدا لتحقيق التنمية المستدامة فى مصر، متوقعا أن يكون هناك المزيد من تلك الصناديق الخيرية خلال الفترة القادمة.

كشف عمران عن مساهمة الهيئة بقيمة 10 ملايين جنيه فى الصندوق.

ودعا عمران ممثلى الشركات و الهيئات المختلفة لدعوة موظفيها للمساهمة فى الصندوق، معلنا مشاركته الشخصية بقيمة 10 آلاف وثيقة.

كان مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي قد وافق فى شهر ديسمبر 2018 على تأسيس الصندوق في شكل شركة مساهمة وفقا لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية ، بهدف تحقيق أعلي عوائد ممكنة علي الأموال المستثمرة فيه من خلال الاستثمار في أدوات استثمارية متنوعة.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عن منح الصندوق 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، كما قررت وزارة الأوقاف المساهمة بمبلغ 20 مليون جنيه ، كما يساهم بنك قناة السويس بمبلغ 5 ملايين جنيه ، بالإضافة إلى مساهمة بنك ناصر بمبلغ 20 مليون جنيه.

وكان بنك ناصر قد إنتهى فى وقت سابق من تشكيل مجلس إدارة الصندوق برئاسة عماد راغب ، أحد أشهر المحاسبين المصريين والشريك التنفيذي السابق لشركة أرنست أند يونج في مصر.

ويضم الصندوق فى عضويته غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي ، وشريف فاروق ، وشريف سامي الرئيس السابق للهيئة العامة للرقابة المالية ، و محمد عادل سري ، وايمن عبدالوهاب الرئيس الإقليمى للأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

ويأتي تأسيس الصندوق في إطار إعلان الرئيس السيسي تخصيص 2018 عاما لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة في مصر في ضوء جهود الدولة في تمكين ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة خلال الفترة الأخيرة.

وتوجه عوائد الصندوق لصالح الأعمال التنموية، بهدف تمويل الهيئات والجهات والجمعيات التي تقدم خدماتها للأشخاص ذوى الإعاقة على مستويات الخدمات الصحية والإجتماعية وتقديم الدعم للجامعات أو المدارس أو غيرها .

وتم التعاقد مع شركة ازيموت مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، كمدير استثمار للصندوق، بالإضافة إلي التعاقد مع بنك مصر والبنك الاهلي وبنك قناة السويس كمتلقي الاكتتاب والشراء والاسترداد لوثائق الصندوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى