قيادتان بالبنك : الإستدامة والإبتكار الهدف الرئيسى لـ ” كريدى أجريكول – مصر “

بيير فيناس : البنك حريص على مساندة الدولة فى التحول الرقمى ونشر المدفوعات الإلكترونية وتحقيق الشمول المالى

مهتمون بالمشاركة فى مبادرتى دعم الصناعة وإسكان متوسطى الدخل ولا يوجد لديه عملاء تنطبق عليهم مبادرة المتعثرين

57.1 % معدل القروض للودائع ببنك كريدى أجريكول – مصر وتصل الى 67% بالعملة المحلية

ولى الدين لطفى : البنك يستهدف زيادة نسبة المعاملات الإلكترونية من إجمالى المعاملات لديه لنحو 50% خلال 2021

بيير فيناس العضو المنتدب لبنك كريدي أجريكول – مصر

قال بيير فيناس العضو المنتدب لبنك كريدي أجريكول – مصر إن الهدف الرئيسى للبنك الذى يعمل عليه هو تحقيق الإستدامة والإبتكار.

أضاف فيناس ، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده نهاية الأسبوع الماضى ، أن البنك حريص على مساندة الدولة فى التحول الرقمى ونشر المدفوعات الإلكترونية وتحقيق الشمول المالى.

وفيما يتعلق بالمبادرات التى أطلقها البنك المركزى مؤخرا قال فيناس إن البنك مهتم بالمشاركة فى مبادرتى دعم الصناعة وإسكان متوسطى الدخل ، لافتا الى أنه لن يشارك فى المبادرة الخاصة بالمصانع المتعثرة لعدم وجود عملاء لدى البنك تنطبق عليهم تلك المبادرة.

أضاف أن البنك أجرى مناقشات مع البنك المركزي المصرى بشأن نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبالغة 20% من إجمالى محفظة القروض ، لافتا الى أن البنك لم يصل إلى النسبة المطلوبة حتى الآن ، خاصة أنها مرتبطة بنمو محفظة القروض عامة ، فكلما زاد حجم محفظة القروض كلما خلق ذلك تحديا جديا أمام البنك لتحقيق تلك النسبة.

أوضح أن البنك لديه 7000 عميل لمشروعات صغيرة ومتوسطة في محفظته الائتمانية، ويقدم لهم باقة من الخدمات المصرفية التمويلية وغير التمويلية .

أكد فيناس ان البنك بدأ مسيرة التطور الرقمى ، بهدف خلق قاعدة متكاملة من الخدمات الرقمية للعملاء ، سواء من الأفراد أو الشركات.

لفت الى أن البنك حقق نجاحا كبيرا فى هذا الشأن ، حيث أن عميلا من بين كل 3 عملاء بالبنك أصبح مسجلا فى الخدمات الرقمية، كما تم إجراء نحو مليون عملية مصرفية خلال عام 2019 باستخدام القنوات الرقمية.

وبحسب فيناس ، فإن أولويات أهداف البنك خلال الفترة القادمة تتمثل فى ، دفع عجلة النشاط داخل البنك ، وتحقيق تجربة مصرفية متميزة ، ذات قيمة مضافة لعملائه ، بجانب خدمة المجتمع.

أشار الى أن استراتيجية عمل البنك فى 2020 تركز على تطوير قاعدة الخدمات التى يقدمها البنك لعملائه ، توسيع شبكة الفروع وتطويرها ، تطوير البنية التحتية للبنك ، زيادة كفاءة البنك فى تقديم الخدمات المصرفية ، وطرح منتجات جديدة ، لافتا الى أن الهدف الأعلى للبنك هو تحقيق رضا العملاء.

وفى سياق متصل قال بيير فيناس إن كريدى أجريكول يعد واحدا من أكبر البنوك الفرنسية ، وتصل حصته فى بعض مناطق فرنسا الى 50% ، وفى فرنسا عامة تصل الى 25% ، فى حين تصل حصته فى مصر 1.22%.

أكد فيناس أن هدف البنك ليس زيادة حصته السوقية ، وإن كان يسعى لذلك ، بقدر تدعيم تواجد المجموعة بالسوق المصرية.

وفيما يتعلق بزيادة رأسمال البنك ، تماشيا مع قانون البنوك الجديد ، قال فيناس أن البنك مستعد تماما للتوافق مع هذا القانون ، ولديه المخصصات الكافية لزيادة رأسماله للحد الى يوجبه القانون.

ولى الدين لطفى نائب العضو المنتدب لبنك كريدى أجريكول – مصر

 وبحسب ولى الدين لطفى نائب العضو المنتدب بالبنك ، فإن البنك يستهدف زيادة نسبة المعاملات الإلكترونية من إجمالى المعاملات لديه لنحو 50% خلال 2021.

أضاف أن واحدا من كل ثلاثة عملاء بالبنك يستخدمون المنتجات الإلكترونية ، مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت زيادة بنسبة 25% فى مجمل معاملات البنك وفى الوقت نفسه شهدت انخفاضا بنسبة 10% فى المعاملات التقليدية من خلال الفروع ، ما يشير إلى زيادة اعتماد العملاء على القنوات الإلكترونية.

أشار ولى لطفى الى أن فكرة عدم التعامل بالكاش ، داخل الفرع الذى افتتحه البنك لهذا الغرض ” فرع داندى مول ” ، ما زالت تواجه بعض الإعتراضات ، إلا أن البنك يسعى ويعمل جاهدا على تغيير ثقافة عملائه للتغلب على هذا الأمر.

ويخدم بنك كريدى أجريكول مصر 400 ألف عميل من خلال 80 فرعا بجانب قنواته الإلكترونية ، وبحسب لطفى ، فإن البنك يستهدف زيادتها الى 85 فرعا بنهاية 2020.

وبحسب لطفى ، فإن البنك يخطط لتدشين 130 صارفا آليا جديدا فى الأماكن السياحية لخدمة قطاع السياحة.

وفى سياق متصل قال بيير فيناس ، إن نمو كافة الأنشطة التجارية للبنك خلال 2019 يعكس النموذج المتوازن للبنك ، والقائم على نهج يعتمد على تنوع المحفظة ، والتوازن بين مختلف خطوط الأعمال ، التي أسهمت بنفس المستوى تقريباً في نتائج البنك.

أضاف ، أن زيادة  ربحية البنك ترجع بشكل أساسي إلى جهود البنك في تلبية إحتياجات عملائه ودعمهم في مشاريعهم واستثماراتهم ، في خلال هذه المرحلة التي تشهد نمواً اقتصادياً ، وما أسفر عنها من نمو في معدل الأنشطة التجارية.

وكان بنك كريدى أجريكول – مصر قد حقق صافي ربح بلغ نحو 1.868 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019 ، مقابل نحو 1.675 بنهاية سبتمبر 2018 ، بزيادة قدرها 11.5%.

أكد فيناس أن البنك يهدف دائما لتمويل الإقتصاد متمسكا بدوره الحقيقى وهو الإقراض ، وليس الاستثمار فى ادوات الدين ، لافتا الى أن نسبة القروض لدى الودائع لدى البنك تصل لنحو 57% ، وترتفع هذه النسبة الى 67% بالعملة المحلية.

أوضح أن محفظة القروض لدى البنك سجلت زيادة بنسبة 11٪ ، لتصل الى 23.487 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019 ، مقابل 21.158 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2018 .

وبحسب فيناس ، فقد كان هذا التطورمدفوعًا بشكل رئيسي بارتفاع قروض الشركات بنسبة 13.6٪، لتصل الى 15.997 مليار جنيه ، مقابل 14.088 مليار جنيه ، وزيادة محفظة قروض الأفراد ارتفاعاً بنسبة 7.6٪ لتصل الى 7.478 مليار جنيه ، مقابل 6.952 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بمحفظة الودائع لدى البنك أوضح فيناس أنها سجلت 41.134 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019 ، مقابل 43.484 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2018  ، بنسبة انخفاض قدرها 5.4%، وذلك على خلفية تراجع تراجع الودائع لأجل وشهادات الإدخار بنسبة 8.8% لتصل الى 22.222 مليار جنيه مقابل 24.365 مليار جنيه ، تراجعت الودائع الأخرى بنسبة 1.1% لتصل الى 18.912 مليار جنيه ، مقابل 19.119 مليار جنيه.

أشار الى إنخفاض القروض غير المنتظمة إلى 3.11 ٪ من إجمالي محفظة القروض لدى البنك بنهاية سبتمبر 2019 ، مقابل 3.27 ٪ في نهاية ديسمبر 2018، لافتا الى قيام البنك بتغطية هذه القروض بمخصصات بنسبة 140% من إجمالى تلك القروض.

وبلغت نسبة  معدل كفاية رأس المال لدى البنك 19.36% في نهاية سبتمبر 2019، وهي تفوق كثيراً النسبة المقررة من جانب البنك المركزى المصرى والبالغة 12.5%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى