خروج 6 من أعضاء مجلس إدارة البنك المركزى وبقاء نجم وعمران

خرج 6 من أعضاء مجلس إدارة البنك المركزى المصرى ، بعد إعادة تشكيله من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء اليوم الأربعاء.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد أصدر قرارا بتشكيل مجلس إدارة البنك المركزى المصرى لمدة 4 سنوات قادمة برئاسة طارق حسن عامر ونائبين و6 أعضاء

ونص قرار رئيس الجمهورية رقم 678 لسنة 2019 على تعيين جمال محمد عبد العزيز نجم ورامى أحمد عادل أبو النجا نائبين لمحافظ البنك المركزى، بالإضافة إلى ممثل لوزارة المالية.

كما نص القرار على تعيين الدكتور محمد مصطفى عبدالجواد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والمهندس على محمد على فرماوى خبيرا مصرفيا، والدكتور نجلاء أنور الأهوانى خبيرا اقتصاديا، والدكتور أشرف السيد العربى خبيرا اقتصاديا، والمستشار تامر السيد الدقاق خبيرا قانونيا اعضاء لمجلس إدارة البنك المركزى.

وأوضح القرار، أن عضوية الأعضاء من ذوى الخبرة تكون 4 سنوات تبدأ من 27 نوفمبر 2019.

وأسفر هذا التعديل عن خروج لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزى المصرى ، وكمال أبو الخير ، وليلى الخواجة ، وخالد عبد الرحمن ، ويحيى الدكرورى ، وفخرى الفقى من مجلس إدارة المركزى ، فيما بقى جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى ، ومحمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية من التشكيل القديم.

ويضم مجلس إدارة البنك المركزى الجديد خبرات متنوعة ، حيث تم تعيين الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط سابقا عضو بالمجلس.

ويعد العربى من الخبراء الإقتصاديين المتخصصين فى  التخطيط والتنمية الإقتصادية ، واقتصاديات التعليم ورأس المال البشرى ، وقضايا الإقتصاد الكلى والمالية العامة ، والسكان والهجرة والتضخم والبطالة والأجور وغيرها من القضايا الإقتصادية والإجتماعية المهمة ، ويمتلك خبرة واسعة تصل لنحو 20 عاماً فى التخطيط والمتابعة والتنمية الاقتصادية .

كما تم تعيين المهندس على فرماوى عضوا بالمجلس ممثلا لقطاع التكنولوجيا ، وهو القطاع الذى يلعب دورا كبيرا فى تحقيق أهداف الدولة والبنك المركزى لنشر الشمول المالى والمدفوعات الإلكترونية.

وسبق أن تم تعيين الفرماوى عضوا بالمجلس الإستشارى للرئيس عبد الفتاح السيسى.

كما نال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ثقة القيادة السياسية مرة أخرى بإعادة تعيينه بمجلس إدارة المركزى ، ليستمر فى هذا المنصب لفترة أخرى ، هى الثانية على التوالى.

وعمران حصل على درجة ماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وشهادة الدكتوراة فى التمويل من جامعة بليموث بالمملكة المتحدة.

 ويعتبر المستشار تامر الدقاق نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني للبنك المركزي من الشخصيات القانونية البارزة ، حيث يتمتع بخبرة كبيرة تعد إضافة لمجلس المركزى فى الولاية الجديدة بقيادة طارق عامر .

وبرز دور الدقاق بقوة مع الحديث عن قانون البنوك الجديد ، والذى عكف البنك المركزى على إعداده منذ عامين.

وتتمتع الدكتورة نجلاء الأهوانى عضو مجلس إدارة البنك المركزى فى تشكيله الجديد بخبرة إقتصادية كبيرة ، حيث عملت أستاذا بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية  ، كما تولت منصب وزيرة التعاون الدولي في وزارة  المهندس إبراهيم محلب الثانية وهي أول حكومة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى