العربي أكثر من 20 عاماً خبرة فى التخطيط والتنمية الإقتصادية

يعد الدكتور أشرف العربي عضو مجلس ادارة البنك المركزى من الخبراء الاقتصاديين المتخصصين فى التخطيط والتنمية الاقتصادية ، واقتصاديات التعليم ورأس المال البشرى ، وقضايا الاقتصاد الكلى والمالية العامة ، والسكان والهجرة والتضخم والبطالة والأجور وغيرها من القضايا الاقتصادية والاجتماعية المهمة ، ويمتلك العربى خبرة واسعة تصل لنحو 20 عاماً فى التخطيط والمتابعة والتنمية الاقتصادية .

وياتى اختيار العربى عضواً بمجلس إدارة المركزى كخبيراً إقتصادياً يعد خطوة إيجابية تتوافق مع خطط الدولة للتحول الرقمى والاصلاح الادارى .

 وتولى الدكتور أشرف العربي منصب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري المصري  فى 5 حقائب وزارية متعاقبة حث شغل هذا المنصب في وزارة  المهندس شريف إسماعيل وشغل نفس المنصب في وزارة إبراهيم محلب الأولى، ووزارة إبراهيم محلب الثانية، ووزارة د. حازم الببلاوي، ووزارة هشام قنديل.

  و يجمع العربي بين المعرفة النظرية والخبرة العملية ، حيث له العديد من الأبحاث المنشورة في الدوريات والتقارير الدولية والإقليمية والمحلية المرموقة ، كما قام بالتدريس في جامعة ولاية كانساس الأمريكية، وفي جامعة القاهرة ، والجامعة الفرنسية بالقاهرة ، بالإضافة إلي الإشراف العلمي علي العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومعهد التخطيط القومي .

 والدكتور اشرف العربى من مواليد 14 ديسمبر1970 حصل على بكالوريوس الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام1992،ثم على درجة الماجستير في الاقتصاد من الكلية ذاتها عام1997.

 كما حصل على الدكتوراه من جامعة ولاية كانساس الأمريكية 2004، والتي منحته جائزة أفضل طالب دراسات عليا في قسم الاقتصاد في الجامعة.

عين الدكتور أشرف العربي بعد عودته من البعثة كخبير اقتصادي في معهد التخطيط القومي، وتم الاستعانة بخبراته كاقتصادي أول في المكتب الفني لوزير الصناعة والتجارة حتى عام2006، عمل كمستشار لوزارة التخطيط ومشرف عام على المكتب الفني لوزير التخطيط حتى نهاية2011 حيث انتقل بعد ذلك إلي الكويت للعمل كخبير اقتصادي في المعهد العربي للتخطيط.

تم تكليفه بحقيبة التخطيط والتعاون الدولي في حكومة الدكتور هشام قنديل اعتبارا من 2 أغسطس 2012، وخرج من الوزارة في التعديل الوزاري الثاني لحكومة قنديل في 7 مايو 2013 وتولى الوزارة بدلاً منه عمرو دراج عقب أحداث 30 يونيو تم تكليفه مرة ثانية وزيراً للتخطيط في حكومة الدكتور حازم الببلاوي.

 في مارس 2014 وعقب تولى المهندس إبراهيم محلب رئاسة مجلس الوزراء تم تكليف الدكتور أشرف العربي بتولي حقيبة التخطيط والتعاون الدولي في يونيو 2014 وبعد إعادة تكليف المهندس إبراهيم محلب بتشكيل الوزارة مرة ثانية تم دمج وزارة التنمية الإدارية مع وزارة التخطيط وتغيير المسمى وإسناد الحقيبة لسيادته ليصبح الدكتور أشرف العربي وزيراً للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ، ليتولى وزارة التخطيط خلال 5 حقائب وزارية متعاقبة فى حكومة  الدكتور حازم الببلاوى ، المهندس ابراهيم محلب  الاولى ، والثانية ، والمهندس شريف اسماعيل ،  ذلك خلال الفترة من  16 يوليو 2013 وحتى  16 فبراير 2017 .

ولقد نشرت للدكتورالعديد من الأبحاث الاقتصادية في مجالات التنمية البشرية واستهداف التضخم وتنافسية الاقتصاد المصري وسوق العمل محليا ودوليا، وقام بالاشتراك في كتابة وتحرير تقرير التنمية البشرية لعام 2010، والذي كان تحت عنوان (الأهداف التنموية للألفية).

كما اكتسب الدكتور أشرف خبرة عملية واسعة من خلال عمله كمشرف علي المكتب الفني لوزير التخطيط خلال السنوات الخمس الأخيرة وعلي قطاع التنمية البشرية بالوزارة قبل توليه وزارة التخطيط  ، حيث شارك بشكل فاعل في إعداد الخطط الخمسية والسنوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، وكذا تقارير متابعة الأداء الاقتصادي التي تصدرها الوزارة بصفة دورية منتظمة ، بالإضافة إلي عمله في الأمانة الفنية للمجموعة الوزارية الاقتصادية ، وتمثيله لوزارة التخطيط في اجتماعات صندوق النقد الدولي وفي العديد من الاجتماعات والمحافل الدولية والإقليمية الهامة ،علاوة علي الإشراف علي فرق العمل التي تولت إعداد ومتابعة تنفيذ خطط الاستثمارات الحكومية للدولة ، بالتنسيق مع وزارة المالية في إطار الموازنة العامة للدولة ككل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى