جولدمان ساكس: الذهب أداة تحوط أفضل من النفط حاليا

أبقى بنك جولدمان ساكس على توقعاته لسعر الذهب في ثلاثة أشهر وستة أشهر و12 شهرا عند 1600 دولار للأونصة، مؤكدا أن المعدن الأصفر، وهو ملاذ استثماري آمن، هو أداة تحوط أفضل من النفط أثناء مراحل الضبابية السياسية.

وقال البنك في مذكرة له إن نطاق التصورات المحتملة كبير جدا، يتراوح بين صدمات في إمدادات النفط أو حتى تدمير الطلب على النفط، مما سيكون له تأثير سلبي على أسعار النفط ، مشيرا الى أنه من المرجح ، وفق أغلب السيناريوهات، أن يرتفع الذهب فوق المستويات الحالية.

والمعدن الأصفر غالبا ما ينظر إليه على أنه استثمار بديل أثناء أوقات الضبابية السياسية والمالية.

وقال البنك إن الزيادات في التوترات الجيوسياسية تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب عندما تكون حادة بما يكفي لتسبب في انخفاض قيمة العملة ، لافتا الى أن تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران سيدعم المعدن الأصفر بشكل أكبر.

وقال جولدمان إن الطلب على المعادن الأساسية قد يضعف والنشاط الاقتصادي سيتراجع إذا تصاعدت التوترات الجيوسياسية.

وعالميا صعد الذهب 1.5 % يوم الإثنين الي 1574.14 دولار للأوقية ، وفي وقت سابق ارتفع 1.8 % إلى 1579.72 دولار وهو أعلى مستوى منذ العاشر من أبريل 2013 .

وواصلت أسعار المشغولات الذهبية قفزاتها بالسوق المصرية ، وذلك في أعقاب صعود سعر الأوقية عالمياً لاعلى مستوى لها في سبعة أعوام اليوم الاثنين مع إقبال المستثمرين على المعدن النفيس الذي يعد ملاذا آمنا جراء تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران .

وسجل سعر الجنيه الذهب ارتفاعاً قدره 80 جنيه  ليصل إلى 5600 جنيه ، مقابل 5520 جنيه ، وقفز متوسط سعر الجرام عيار 21 بنحو 10 جنيهات مسجلاً 700 جنيه للبيع ، 699 جنيه للشراء ، وزاد سعر الجرام عيار 24 بمقدار 11 جنيهاً ليصل إلى 800 جنيه ، مقابل 788.57 جنيه .

وسجل سعر الجرام عيار 18 نحو 600 جنيه، مقابل 591.42 جنيه بزيادة 8.58 جنيه.

وأكد خالد عبد الله أحد تجار الذهب ان السوق المحلية دخلت في مرحلة ركود شديدة في اعقاب القفزة التي شهدها سعر الاوقية عالمياً لاعلى مستوى لها في 7 أعوام عند 1574 دولار ، مشيراً إلى ان السوق مجرد متلقى للتطورات العالمية .

وأضاف عبد الله ان التوترات التي شهدتها المنطقة ، أدت لتزايد اقبال المستثمرين على الأصول الامنة وعلى رأسها المعدن النفيس ، الامر الذى عزز قفزات الذهب .

وهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات على العراق بعدما طالب البرلمان العراقي بخروج القوات الأمريكية والأجنبية من البلاد وسط رد فعل غاضب علي قتل الولايات المتحدة قائدا عسكريا إيرانيا بارزا، مما يزيد مخاوف من نشوب صراع أوسع نطاقا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى