المركزي: 1.7 مليار دولار تدفقات النقد الأجنبى منذ الأربعاء الماضى

كشف البنك المركزي عن اسباب هبوط سعر الدولار امام الجنيه منذ الاربعاء الماضى ، وحتى اليوم ، وفقدت الورقة الخضراء على أثرها مايقرب من 14 قرشاً ، ليسجل متوسط سعر الدولار لدى البنك المركزى نحو 15.86 جنيه للشراء ، 1596 جنيه للبيع .

وواصل سعر صرف الدولار تراجعه امام الجنيه المصرى اليوم ليسجل ١٥.٨٦ للشراء و ١٥.٩٦ للبيع. و بذلك يكون سعر صرف الدولار قد فقد حوالى ١٤ قرشا منذ يوم الاربعاء الماضى حتى اليوم.

يأتى هذا التراجع نتيجه زياده ملحوظه فى موارد البنوك من النقد الاجنبى و خاصه من استثمارات صناديق النقد الاجنبى فى الاسواق الماليه المصريه.

وواصل سعر الدولار التراجع امام الجنيه ، وفقد سعر الدلار نحو 3 قروش من قيمته ليصل إلى 15.88 جنيه للشراء ، 15.99 جنيه للبيع ببنوك الاهلى المصرى ومصر ، كما انخفض سعر العملة الامريكية بنحو 3 قروش لدى البنك التجارى الدولى مسجلاً 15.86 جنيه للشراء ، 15.96 جنيه للبيع ، ليصل إجمالي التراجع في يومين نحو 7 قروش .

وسجل متوسط سعر الدولار لدى البنك المركزى انخفاضاً قدره 3 قروش ليصل إلى 15.86 جنيه للشراء ، 15.96 جنيه للبيع ، و فقد سعر الدولار لدى مصرف ابوظبى الاسلامى – مصر نحو 4 قروش مسجلاً 15.92 جنيه للشراء ، 16.02 جنيه للبيع ، مقابل 15.96 جنيه للشراء ، 16.06 جنيه للبيع ، وانخفض لدى بنك قناة السويس بنحو 3 قروش مسجلا 15.87 جنيه للشراء ، 15.97 جنيه للبيع ، مقابل 15.90 جنيه للشراء ، 16 جنيه للبيع .

ورصدت البنوك استمرار الاقبال على التخلص من العملة الامريكية من قبل الافراد ، وذلك قبيل اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل، كما رصد المركزى زيادة اقبال المستثمرين الأجانب على الاكتتاب في أدوات الدين المحلية ، الامر الذى ساهم في زيادة تدفقات النقد الاجنبى ، مما عزز مواصلة العملة الامريكية التراجع .

ومن جانبه أكد خالد سعيد مدير خدمة العملاء بأحد البنوك المحلية الكبرى ان هناك اقبال من العملاء على الاكتتاب في الشهادات الادخارية رغم خفض سعر العائد عليها ، وأشار إلى أن الافراد يفضلون الشهادات الادخارية ذات العوائد المرتفعة كملاذ أمن للاستثمار .

وحقق سعر الدولار تراجعا بنحو 11% أمام الجنيه خلال عام 2019، مع تحسن التدفقات الأجنبية للسوق المحلى.وقال طارق عامر محافظ البنك المركزى فى تصريحات سابقة إن مصر تلقت ما يصل إلى 200 مليار دولار تدفقات بالعملة الأجنبية خلال السنوات الأربع الماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى