ماستركارد تميكن مرتبات موظفى 3 مصانع عالمية للملابس الجاهزة

اتفاقية بين ماستركارد والبنك التجاري الدولي CIB – مصر لميكنة سداد مرتبات وأجور أكثر من 10 آلاف عامل في محافظة بورسعيد

أعلنت ماستركارد العالمية المتخصصة في مجال المدفوعات الرقمية عن توقيع شراكة مع 3 مصانع عالمية للملابس الجاهزة، وهي Levi Strauss & Co. وMarks & Spencer وVanity Fair Corp.، وذلك لميكنة رواتب العاملين بهذه المصانع، بما يتيح لهم المرونة والإستدامة في الحصول على مرتباتهم بشكل آمن.

تأتي هذه الشراكة بالتعاون مع مؤسسة (Business for Social Responsibility) ، غيرالهادفة للربح.

ويعمل البرنامج على تحسين مستوى معيشة عمال المصانع، والذين يقدر عددهم بالملايين ، ويمثلون قاعدة عريضة من المجتمعات في الدول النامية ، ممن ليس لديهم فرصة للحصول على الأدوات المالية ، التي توفر لهم وسائل دفع حديثة تلبى احتياجاتهم بمرونة ، وتساهم في تحسين مستوى المعيشة لهم ولأسرهم.

وفيما يتعلق بالسوق المصرية، فقد عقدت ماستركارد وLevi Strauss & Co  شراكة لميكنة سداد مرتبات وأجور أكثر من 10 آلاف عامل في محافظة بورسعيد، وذلك ضمن الجهود التي تقوم بها شركة ماستركارد لتحقيق الشمول المالي والأمن الاقتصادي.

وستقوم ماستركارد بالشراكة مع البنك التجاري الدولي CIB – مصر بطرح حلول دفع رقمية متنوعة لتمكين العمال من الحصول على رواتبهم بطريقة سهلة وآمنة، وإجراء كافة المدفوعات وإدارة أموالهم بطريفة رقمية من خلال بطاقات الخصم والمحافظ الإلكترونية عبر الهاتف المحمول.

وسيقوم أصحاب المصانع بإيداع الأجور في حسابات العمال، الذين سيكون بإمكانهم تفعيل محافظهم الرقمية التي تمكنهم من دفع قيمة المنتجات والخدمات والفواتير، وإرسال الأموال مباشرة لأسرهم وأصدقائهم، وكذلك الحصول على النقد بطريقة مريحة.

تأتي هذه المبادرة كجزء من التزام ماستركارد بتحقيق أهداف الشمول المالي، وتنفيذ خطتها التي تستهدف ضم 500 مليون شخص من غير المشمولين في الخدمات المالية بحلول عام 2020.

وقال محمد عاصم مدير ماستركارد مصر، إن هذه المبادرة الرائدة هي جزء من جهود شركة ماستركارد لدمج وتمكين عمال مصانع الملابس الجاهزة ، وتزويدهم بنفس الفرص والخدمات التي تقدمها الشركة لكافة فئات المجتمع  ، من أجل تحقيق الشمول المالي، وذلك من خلال تمكينهم بحلول دفع رقمية تساعدهم في إدارة أموالهم ، وزيادة قدرتهم الشرائية ودمجهم في الاقتصاد الرسمي.

أضاف عاصم أن هذا البرنامج يدعم جهود الحكومة المصرية التي بذلتها في بورسعيد لميكنة جميع المعاملات المالية ، وخلق مناخ اقتصادي آمن يستفيد منه كل مواطن ، ويحقق مستوى معيشة أفضل لجميع المواطنين.

أشار الى أن مصر تتخذ خطوات قوية نحو التحول للاقتصاد الرقمي، ويسعد ماستركارد أن نساهم بما لدينا من خبرات وحلول تكنولوجية حديثة لتحقيق هذا التحول.”

وقال تامر الدسوقي، مدير الاستدامة في شركة  Lotus Garments، الشركة المصرية التي تقوم بتصنيع الملابس الجاهزة لشركة Levi Strauss & Co في مصر ، ” إننا فخورون بالتعاون مع كافة المشاركين في هذه المبادرة، ونتطلع دائماً إلى تحقيق تغيير إيجابي مستدام وملموس في حياة العالمين بمصانعنا من خلال تمكينهم بوسائل مالية حديثة تساهم في تحسين إدارتهم لمواردهم المالية بما يعود بالنفع عليهم وعلى أسرهم.”

وتعد صناعة الملابس واحدة من الصناعات الهامة والمميزة في السوق المصرية، حيث تمثل نحو 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي، و27٪ من الناتج الصناعي و10٪ من إجمالي الصادرات، والتي بلغت 534.8 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2018.

وتتميز هذه الصناعة بالعديد من المزايا التنافسية في مصر، مثل توافر العمالة المدربة وانخفاض معدلات الأجور مقارنة بالدول الأخرى.

وتقدم ماستركارد من خلال الشراكة مع المؤسسات التي تدير سلاسل التوريد كثيفة العمالة، بما في ذلك صناعة الملابس، برنامج ميكنة رواتب عمال المصانع، مع توفير دورات تدريبية لمساعدتهم للحصول على مستقبل مالي أكثر أمناً.

ومن خلال ربط المرتبات بحلول بنكية مثل بطاقات الدفع والمحافظ الرقمية عبر الهواتف المحمولة، تساهم المدفوعات المنتظمة في دمج آلاف المواطنين في الإقتصاد الرسمي على مستوى العالم.

وقال مايكل كوبوري نائب رئيس الاستدامة بشركة Levi Strauss & Co.: “إن ماستركارد شريك مميز في هذا البرنامج وذلك لخبراتها الواسعة ولكونها تمتلك البنية التحتية اللازمة لمختلف أنظمة الدفع الرقمية..

أضاف ، ” بجانب التزامنا الدائم بتحقيق مستوى معيشة أفضل للعاملين بمصانعنا، نتطلع إلى رؤية نتائج البرنامج ونأمل أن تساهم إمكانيات ومزايا المدفوعات الرقمية في تحقيق نتائج إيجابية لصالح العمال عبر سلاسل توريد الملابس.”

وتساهم صناعة الملابس الجاهزة في مصر في توظيف ما يقرب من مليون ونصف المليون عامل، يمثلون 30٪ من القوى العاملة في مصر، كما أن جزءا كبيرا منهم من السيدات وخاصة من الأسر ذات الدخول المحدودة، كما تمثل السيدات أكثر من 68٪ من إجمالي عدد العمال في مجال الملابس الجاهزة على مستوى العالم.

وبالإضافة إلى دعم العمال من خلال تمكينهم بوسائل المدفوعات الرقمية، فقد وضع مركز ماستركارد للنمو الشامل بالاشتراك مع برنامج HERfinance Digital Wages في BSR  خطة لتمكين النساء في صناعة الملابس.

ويعد برنامج HERfinance Digital Wages جزءً من  HERproject، وهو برنامج رائد يتم تنفيذه في أماكن العمل في سلاسل التوريد العالمية ، لتزويد النساء بالأدوات والمهارات اللازمة التي تمكنهم من القيام بمهامهن المهنية ، من خلال ورش عمل تفاعلية تعتمد على تزويدهن بالمعرفة والمهارات في مجال الصحة والإدماج المالي والمساواة بين الجنسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى