متولى : أتوقع تخفيض الفائدة بنسبة 1% الخميس

 أكد طارق متولى الخبير المصرفى أن  توقعات سعر الفائده للعام الجديد تتوافق مع التوقعات السابقه باستمرار سياسة التيسير النقدى خلال العام الحالى ، وتخفيض سعر الفائدة إلى مستويات أحادية أقل من 10% بنهاية العام الحالى 2020.

أوضح متولى أنه فى ضوء الهدوء النسبي لمستوى التوترات بالمنطقة سواء على مستوى الملف الإيراني او الليبي  ، فإنه من المتوقع تخفيض سعر الفائده فى حدود 1% خلال اجتماع البنك المركزى غداً الخميس ، والذى يعد أول اجتماع خلال العام الجديد .

واشار إلى ان الظروف مواتية لتخفيض العائد  فى ظل انخفاض معدلات التضخم  ، والمتوقع لها مزيدًا من الانخفاض وكذا ظهور بوادر تباطىء فى حركة السوق مما يساعد صانع السياسة النقدية لمزيد من المرونة فى خفض سعر الفائده تمشيًا مع توجه دعم الاستثمار والإنتاج والتشغيل .

واوضح ان دعم الانتاج يعد  امر حيوى وهام خلال الفتره المقبلة ومقياس لنجاح المرحلة الثانية من الإصلاح الإقتصادى والذى يتطلب جذب المزيد من الاستثمارات المباشره محليًا وخارجيًا بزيادة الانتاج والتصدير ، وتخفيض العجز فى الميزان التجارى لضمان استدامه النمو وتقليل الاعتماد على الاستثمار فى أدوات الدين المحلى ، كل هذا فى ظل التوترات فى المنطقة وتاثيرها المباشر على حركه الاستثمار وخاصة الأموال الساخنة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى