رئيس بنك تنمية الصادرات تتوقع بقاء أسعار الفائدة دون تغير .. غدا


توقعت ميرفت سلطان ، رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، قيام لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بالإبقاء على أسعار الفائدة دن تغير خلال اجتماعها غدا الخميس.

اضافت ان استمرار قوة الجنيه تدعم قراءات جيدة للتضخم حتى نهاية العام، مما سيحافظ على معدلات التضخم في نطاق مستهدف المركزي عند 9% (±3%) حتى نهاية عام 2020.
وتجتمع لجنة السياسة النقدية غداً الخميس ، وذلك للمرة الأولى خلال العام الجاري ، وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قد قررت في اخر اجتماع لها في 14 نوفمبر الماضي تخفيض اسعار العائد بنسبة 1% ليصل إلى 12.25% للإيداع ، 13.25% للإقراض ، وذلك للمرة الثالثة على التوالي حيث خفض المركزي العائد في اجتماعات سبتمبر واغسطس الماضيين ، وللمرة الرابعة خلال عام 2019 .
وسجل المعدل السنوي للتضخم العام 7.1% في ديسمبر 2019 مقابل 3.6% في نوفمبر 2019.
، كما قال البنك المركزي ان المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع إلى 2.4% في ديسمبر الماضي مقارنة بـ2.1% في نوفمبر الماضي من 2019.
وأشار المركزي إلى أن المعدل الشهري للتضخم الأساسي سجل 0.2% في ديسمبر 2019، مقابل معدلٍ سالبٍ بلغ 0.1% في نوفمبر الماضي، ومعدل صفر في الشهر السابق بحسب بيانات المركزي المنشورة على موقعه الإلكتروني.
وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أعلن أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين للحضر، سجل معدلا سالبًا بلغ 0.2% في ديسمبر 2019، مقابل معدلٍ سالبٍ بلغ 0.3% في نوفمبر، ونحو 3.4% في ذات الشهر من العام 2018.
وأكد البنك المركزي أن معدلات التضخم العام جاءت متفقة مع توقعاته، موضحًا أن ارتفاع التضخم العام أمر طبيعي ناتج عن التأثير السلبي القوي لفترة الأساس بسبب انتهاء أثر صدمات العرض المؤقتة لأسعار الخضراوات الطازجة في العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى