الرقابة المالية: 15.9 مليار جنيه أرصدة نشاط التمويل متناهى الصغر

أرتفعت إجمالي أرصدة التمويل متناهى الصغر للشركات والجمعيات لتسجل 15.9 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2019، مقابل 11.4 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2018.
وسجل عدد المستفيدين من نشاط التمويل متناهى الصغر اكثر من 3 مليون مستفيد بنهاية نوفمبر 2019، مقابل 2.9 مليون مستفيد بنهاية نوفمبر 2018.
وأنقسمت أرصدة التمويل وفقا للحص السوقية للجمعيات والشركات لتستحوذ الشركات على حصة قدرها 50.6% ، والجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “أ” على حصة 41.5%، والجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “ج” على حصة قدرها 4.3%، والجمعيات والمؤسسات الأهلية من الفئة “ب” على حصة قدرها 3.5%، وفقا لتقرير للهيئة العامة للرقابة المالية.
واستحوذ القطاع التجاري على حصة قدرها 60.5% من إجمالي الأرصدة، والقطاع الخدمى على حصة قدرها 16.6%، والقطاع الزراعى على حصة 15.4%، والقطاع الإنتاجي على حصة 7.4%.
ويوجد فى السوق نحو 11 شركة من ريفى وتنمية وتساهيل وأمان وسندة وتمويلى وفوري والأولى وفيتاس وفاروس وأخيرا كاش، ليرتفع إجمالي عدد المؤسسات والجمعيات الأهلية والشركات الى ما يقرب من 950 جهة.
وتنص شروط وقواعد وإجراءات الترخيص للشركات بمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية على إنه يجب على المنشأة أن تتخد شكل شركة مساهمة مصرية، وأن تكون أغلبية رأسمالها مملوكة لأشخاص اعتبارية.
كما اشترطت الشروط ، ألا يقل رأس المال المصدر عن 15 مليون جنيه، ورأس المال المدفوع عن 50% من الحد الأدني، على أن يتم استكمال سداده خلال 3 سنوات ، وتشمل المستندات المطلوبة للترخيص مستخرج رسمي حديث من السجل التجاري للشركة، والعقد الابتدائي للشركة ونظامها الأساسي، إضافة إلى بيان بأعضاء مجلس الإدارة وخبراتهم، وفقاً لقرار الهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى