قيادات البنوك: تثبيت الفائدة جاء فى التوقيت المناسب

 مبادرات المركزى للصناعة والاسكان توفر للعملاء تمويل ميسر وبعائد مميز

اكد عدد من قيادات البنوك ان قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى بتثبيت اسعار العائد على الايداع والاقراض لليلة واحدة ، جاء فى التوقيت المناسب وكان متوقعاً فى ظل ارتفاع معدل التضخم بشكل طفيف .

واشاروا إلى أن معدل التضخم لايزال فى النطاق المستهدف من قبل البنك المركزى

وسجل المعدل السنوي للتضخم العام 7.1% في ديسمبر 2019 مقابل 3.6% في نوفمبر 2019 ، كما قال البنك المركزي إن المعدل السنوي للتضخم الأساسي ارتفع إلى 2.4% في ديسمبر الماضي مقارنة بـ2.1% في نوفمبر الماضي من 2019.

 وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي في اجتماعهـا يـوم الخميس الماضى ، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25 ٪ و13.25 ٪ و12.75 ٪على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 12.75 ٪.

 وأكد محمد الاتربى رئيس مجلس ادارة بنك مصر أن قرار لجنة السياسة النقدية بتثبيت اسعار العائد على الايداع والاقراض لليلة واحدة كان متوقعا .

واكد الاتربى ان البنك المركزى هو الجهة الوحيدة القادرة على تحديد توجهات اسعار الفائدة فى ضوء ما يتوافر لديه من مؤشرات عن السوق .

واشار إلى أن قرار بنك مصر بتخفيض سعر العائد على شهادات القمة الثلاثية  ، يعود لقرار لجنة الاصول والخصوم بالبنك ” الألكو” حسب تكلفة الاموال لدى البنك .

وأكد  محمد بدير العضو المنتدب والرئيس التنفيذى لبنك عودة – مصر أنه رغم ارتفاع المعدل اسنوى للتضخم العام فى ديسمبر الماضى ، إلا أنه لايزال عند نطاق مستهدفات البنك المركزى ، مشيراً إلى ان المركزى يتخذ القرار الافضل فى ضوء ما يتوافر لديه من مؤشرات عن الاقتصاد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى