الدولار يواصل التراجع بالبنوك ويسجل 15.77 جنيه


واصلت أسعار الدولار التراجع امام الجنيه المصري بالبنوك خلال تعاملات اليوم الأثنين ليسجل 15.77 جنيه للشراء، و15.87 جنيه للبيع، مقابل 15.79 جنيها للشراء، و15.89 جنيها للبيع خلال تعاملات البنك الأهلى المصري بالأمس.
وسجلت أسعار الدولار تراجعا امام الجنيه المصري بنحو 25 قرشا منذ بداية عام 2020 وحتى الوقت الحالي.
وبلغت أسعار الدولار ببداية عام 2020 نحو 15.99 جنيها للشراء، و16.09جنيها للبيع، وخلال الأسبوع الثانى من عام 2020 اتخذ الدولار منحنى الهبوط حتى تراجع الى 15.77 جنيها للشراء ، و15.87 جنيها للبيع بنهاية تعاملات الخميس الماضى، وفقا للبنك المركزي.
وأكد البنك المركزى أن الزيادة الملحوظة فى موارد البنوك من النقد الأجنبي وخاصه من استثمارات صناديق النقد الأجنبي في الأسواق المالية المصرية، قد ساهمت في تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري.
وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في اجتماعها يوم الخميس الماضى الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25 ٪ و13.25٪ و12.75٪على الترتيب.
وتتكون اللجنة من جمال نجم ورامي أبوالنجا، نائبي محافظ البنك المركزي، وتضم في عضويتها أيضا الدكتور محمد عمران عضو مجلس إدارة البنك المركزي ورئيس هيئة الرقابة المالية والدكتور أشرف العربي عضو مجلس إدارة البنك المركزي ووزير التخطيط السابق، بالإضافة إلى الدكتورة نجلاء الأهواني عضو مجلس إدارة البنك المركزي ووزيرة التعاون الدولي السابقة.
وذكرت وكالة “بلومبرج” العالمية فى أحدث تقرير لها أن الجنيه المصري، أحد أفضل العملات أداءً في العالم خلال عام 2019، مستمر في الارتفاع مع زيادة تدفقات العملات الأجنبية، حيث كسر حاجز سعري رئيسي بعد دخول تدفقات تجاوزت 1.5 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي.
وأضافت أن ارتفاع الجنيه المصري، الذي كان قد تم تحرير سعر صرفه أواخر 2016، أدى إلى تزايد جاذبية الاستثمار في أدوات الدين بالعملة المحلية في العام الماضي، والتي سجلت عائدا جذابا للغاية بلغ حوالي 15% على السندات المحلية، بالإضافة إلى الإصلاحات الاقتصادية التي أوصى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى