بالمستندات.. أبو ظبى الأول يبدأ مفاوضات للإستحواذ على ” عوده-مصر”

أكد بنك أبو ظبي الأول أن هناك مناقشات حصرية يجريها البنك مع بنك عوده للنظر فى إمكانية الاستحواذ على الشركة التابعة والمملوكة بالكامل له فى السوق المصرفية المصرية.
أضاف البنك فى بيان لبورصة أبو ظبى أن هناك فريق عمل خاص بالنظر فى عملية الاستحواذ المحتملة، ولم يتم حتى الان الإعلان عن أية تقييمات، مؤكدا أن تلك المناقشات لا تعنى الانتهاء او توقيع اتفاقية الاستحواذ، والتى ستخضع لاحقا لموافقات الجهات التنظيمية.
تابع أن هذه الخطوة تأتى ضمن استراتيجية بنك أبو ظبى الأول للنمو المدرس على الصعيدين المحلي والدولي.

ويمتلك بنك عوده لبنان وحدة مصرفية في مصر عقب الاستحوذ الذي تم في 2005، حيث ازداد عدد فروع بنك عوده مصر من ثلاثة فروع إلى 50 فرعاً حالياً.
وقال تامر غزالة رئيس الشئون المالية ببنك عودة اللبنانى، فى تصريحات سابقة إن إجمالى أصول الفروع المصرية بلغ 4.4 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضى، بحسب ما نشرته رويترز، الأسبوع الماضى.
وكان سمير حنا المدير التنفيذى لبنك عوده عقد فى بداية العام الجديد اجتماعات مع عبد الحميد سعيد رئيس مجموعة FAB.
وأضاف تامر غزالة أن وحدة بنك عوده مصر تحقق أرباح تشغيل مرتفعة.
ويأتى بيع بنك عوده مصر بسبب الاحتجاجات العنيفة الدائرة فى لبنان منذ 17 أكتوبر الماضى والتى أدت لأزمة عملة بالبنوك اللبنانية.
وأدان المتظاهرون البنوك اللبنانية التجارية وأنها تسببت فى انهيار الاقتصاد إلى أسوأ مستوى منذ عقود طويلة.
وأدى نقص الدولار إلى اتجاه البنوك التجارية اللبنانية لفرض حدود على سحب الدولار الأمريكى ومنع أى تحويلات للعملات الأجنبية للخارج.
ونجم عن هذا القرار نقص السيولة فى أيدى اللبنانيين الذى يتقاضون مرتباتهم وأجورهم بالدولار وعدم قدرتهم على شراء احتياجاتهم.
وأعلن سعد الحريرى رئيس الوزراء السابق أن حكومة الإمارات تعهدت منذ شهور باستثمارات ومعونات مالية لإنقاذ لبنان المتعثر بالديون.
ولكن هذا التعهد كان قبل استقالة سعد الحريرى فى أكتوبر الماضى والذى ترك بيروت بدون حكومة فعالة لعدة شهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى