بنك عوده من التوسع والاستحواذ على “الأهلى اليونانى” الى التخارج من السوق المصري

بعد خطة طموحة من التوسع بالسوق المصري كان يستهدف بنك عوده – مصر أتباعها من خلال الاستحواذ على البنك الاهلى اليونانى، فؤجي الجميع بنية بنك عوده من التخارج من السوق المصري على أثر الاحتجاجات العنيفة الدائرة فى لبنان منذ 17 أكتوبر الماضى والتى أدت لأزمة عملة بالبنوك اللبنانية.
وأدان المتظاهرون البنوك اللبنانية التجارية وأنها تسببت فى انهيار الاقتصاد إلى أسوأ مستوى منذ عقود طويلة ،وأدى نقص الدولار إلى اتجاه البنوك التجارية اللبنانية لفرض حدود على سحب الدولار الأمريكى ومنع أى تحويلات للعملات الأجنبية للخارج.
ونتج عن هذا القرار نقص السيولة فى أيدى اللبنانيين الذى يتقاضون مرتباتهم وأجورهم بالدولار وعدم قدرتهم على شراء احتياجاتهم ، وأعلن سعد الحريرى رئيس الوزراء السابق أن حكومة الإمارات تعهدت منذ شهور باستثمارات ومعونات مالية لإنقاذ لبنان المتعثر بالديون.
ويمتلك بنك عوده لبنان وحدة مصرفية في مصر عقب الاستحوذ الذي تم في 2005، حيث ازداد عدد فروع بنك عوده مصر من ثلاثة فروع إلى 51 فرعاً حالياً.
بداية عوده بالسوق المصري:
انطلقت أعمال بنك عَوده ش.م.م. في السوق المصري عقب الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى في مارس 2006، وقام البنك بتنمية تواجده المباشر من خلال تطوير شبكة فروع تشمل أكثر من 51 فرعًا في الوقت الحالي مقابل 3 فروع فقط وقت الاستحواذ.
مؤشرات بنك عودة بالسوق المصري:
أظهرت أخر نتائج أعمال للبنك بنهاية سبتمبر 2019،ارتفاع صافي أرباح البنك لتصل إلى 1.089 مليارجنيه، بنسبة زيادة تقدر 6.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 1.022 مليار جنيه.
وبلغت حقوق الملكية 6.8 مليار جنيه، في نهاية سبتمبر 2019، فيما سجل معدل كفاية رأس المال 22.03% في نهاية سبتمبر مما يعكس الكفاءة المالية للبنك وقدرته على التوسع في الاستثمارات والتمويل، في نفس الوقت وصلت أجمالي أصول البنك إلى 71.7 مليار جنيه.
وارتفع صافي الدخل من العائد إلى 2.1 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2019 مقارنة بـ 1.745 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2018.
كما ارتفعت محفظة التجزئة المصرفية إلى 7.3 مليار جنيه، في نهاية سبتمبر، 2019 مقارنة ب 6.3 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2018 بنسبة زيادة قدرها 16%.
وارتفعت أيضا محفظة ودائع العملاء إلى 61.8 مليار جنيه في نهاية سبتمبر الماضي، بنسبة زيادة قدرها 5% مقارنة بالفترة المنتهية في ديسمبر 2018، والتي بلغت 59 مليار جنيه.
صفقة الاستحواذ الأهلى اليونانى فى مهب الريح:
اعلن بنك عوده – مصر، أنّه بتاريخ 2 مايو 2019، أبرم اتّفاقيّة مع البنك الأهلي اليوناني للاستحواذ على محفظة العمليّات المصرفيّة الخاصّة بفرع البنك الأهلي اليوناني في مصر. تمّ إتمام الصفقة باعتبارها عمليّة بيع وحوالة لأصول والتزامات محدّدة لعملاء الشركات والتجزئة المصرفيّة لفرع البنك الأهلي اليوناني في مصر، بما في ذلك، شبكة من 17 فرعاً.
وإتمام الصفقة مشروط بالحصول على الموافقات الرقابيّة، والتي تتضمّن الموافقة النهائيّة من البنك المركزي المصري ومصرف لبنان.
وقال محمّد بدير، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عوده مصر، أن الصفقة تتلاءم مع خطّة نمو بنك عوده مصر التي تهدف إلى تعزيز وضعه في السوق وتشمل افتتاح فروع جديدة حيث أنّه من المتوقّع أن توفّر هذه الصفقة لبنك عوده مصر دعماً أسرع وأكثر فاعليّة لتحقيق أهدافه.”
وأكّد بدير أنّه سيتمّ حوالة كافّة حسابات وعقود العملاء تلقائيّاً إلى بنك عوده في تاريخ سريان الحوالة وفقاً لأحكام وشروط تلك العقود وشروط وأحكام فتح تلك الحسابات، وذلك طبقاً لشروط الموافقة النهائيّة من البنك المركزي المصري.
ويمكن للعملاء، في الوقت الحالي، الاستمرار في التعامل من خلال كافّة فروع البنك الأهلي اليوناني في مصر، وسوف يتمّ إعلامهم في حالة ما إذا تمّ إجراء أيّ تغيير على شبكة فروع البنك التي يمكنهم التعامل من خلالها بعد إتمام عمليّة النقل.
ولم يتم حسم الصفقة حتى الان نتيجة لاعتراض الموظفين على الصفقة وحاولت ادارة البنك الاهلى اليونانى تدارك الموقف وإقناع الموظفين الحلول المالية المقترحة خلال اجتماعات عديدة، إلا أن الموظفين رفضوا مقترحات البنك.
عوده يعلن نيته التخارج من السوق المصري:
قال تامر غزالة، المدير المالي لبنك عودة إن البنك اللبناني يدرس بيع وحدته التابعة في مصر بعد أن لاقى اهتماما من بنوك، مما يشير إلى إعادة تفكير محتملة في الاستراتيجية في الوقت الذي يكابد فيه لبنان أزمة مالية.
وأضاف غزالة فى تصريحات سابقة إن بنك عودة سيدعو لعقد اجتماع للمساهمين في الأسبوع الثاني من فبراير للتصويت على زيادة رأس المال، وإنه واثق من الحصول على دعم المساهمين.
أبو ظبى الاول يعلن رغبته فى الاستحواذ:
وأكد بنك أبو ظبي الأول أن هناك مناقشات حصرية يجريها البنك مع بنك عوده للنظر فى إمكانية الاستحواذ على الشركة التابعة والمملوكة بالكامل له فى السوق المصرفية المصرية.
أضاف البنك أن هناك فريق عمل خاص بالنظر فى عملية الاستحواذ المحتملة، ولم يتم حتى الان الإعلان عن أية تقييمات، مؤكدا أن تلك المناقشات لا تعنى الانتهاء او توقيع اتفاقية الاستحواذ، والتى ستخضع لاحقا لموافقات الجهات التنظيمية.
تابع أن هذه الخطوة تأتى ضمن استراتيجية بنك أبو ظبى الأول للنمو المدرس على الصعيدين المحلي والدولي.
بنك عوده يؤكد أن عرض أبو ظبى الأقرب:
وأكد بنك عوده إن المكانة الإقليمية الرائدة لبنك أبو ظبي الأول، وقدرته الثابتة على إنجاز العملية ضمن الأطر الزمنية المحددة، تجعل منه المرشّح الأكثر توافقا مع متطلبات عملاء بنك عوده مصر، وإدارته، وموظفيه.
أضاف إن اختيار بنك أبو ظبي الأوّل كمشارك حصري في هذه العملية جاء بعد الأخذ في الاعتبار اهتمامه باستمرارية العمل وحرصه على مصالح أصحاب الحقوق لدى بنك عوده مصر، بالإضافة إلى الأثر الإيجابي المتوقع لهذه العملية على تطوير أعمال البنك في المستقبل، مما يثبت مصداقيتنا تجاه أبرز أصحاب الحقوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى