عامر : تجديد مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة 4 سنوات أخرى

المركزى ضخ 160 مليار جنيه لتمويل 86 ألف مشروع صغير ومتوسط

قال طارق عامر محافظ البنك المركزى إنه من المقرر تجديد مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمدة 4 سنوات أخرى.

أوضح عامر أن البنوك ضخت مايقرب من 160 مليار جنيه قروض ضمن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لنحو 86 ألف شركة ، مشيراً إلى أننا نتعلم دائماً من التجربة ونقوم بحل المشكلات والمعوقات التى تحدث.

أضاف ان أحد ابرز هذه المشكلات هى ان البنوك تفضل تمويل المشروع القائم ، ولكننا قمنا بإعادة هيكلة شركة ضمان مخاطر الائتمان ، وهذه الشركة توفر الضمانة اللازمة للعملاء من اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، حيث وفرت ما قيمته 4 مليارات جنيه حتى الان .
واكد عامر أن مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لا تتوقف عند حدود الـ 200 مليار جنيه ، ولكن البنك المركزى ألزم البنوك بتخصيص نسبة 20 % من المحافظ الائتمانية لها لتمويل هذه المشروعات ، مشيراً إلى ان البنك المركزى يقوم بمتابعة النتائج التى وصلت إليها البنوك فى تحقيق هذه النسب.
واوضح أن مصر ليست بعيدة عن الدول الناشئة فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وقال ” أننا نؤمن بها وندعمها ، على حساب ارباحنا ، ونصر على تنفيذها حتى تحقق الاهداف المطلوبة .”
واضاف اننا نجحنا من خلال هذه المبادرة فى تغيير مفاهيم البنوك من تمويل مشروعات كبيرة لصغيرة ، ومتناهية الصغروذلك لدورها فى تنمية الاقتصاد ، و لانها تمثل مشروعات تكميلية .

واوضح ان البنك المركزى قام بتاسيس صندوق دعم الابتكار بمليار جنيه ، وقام بإقامة حاضنة اعمال بمبنى البنك المركزى القديم كمختبر لأفكارهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى