إدراج أسهم زيادة رأسمال بنك القاهرة بالبورصة إبتداءا من الأحد القادم

مصادر  : طرح 45% من بنك القاهرة بالبورصة خلال النصف الأول من العام الجارى

أعلنت  إدارة البورصة انه تقرر ادارج أسهم زيادة راس المال المصدر لبنك القاهرة والبالغ عددها 750 مليون سهم اعتبارا من بداية جلسة تداول الاحد 16 فبراير 2020  ، وذلك طبقا لخطاب شركة مصر للمقاصة و الإيداع و القيد المركزى المؤرخ في 13 فبراير 2020 .

وتقدم بنك القاهرة بمستندات الزيادة المقدرة بنحو 3 مليار جنيه ليرتفع رأس المال من 2.25 مليار جنيه إلى 5.25 مليار جنيه، وتوزع الزيادة على 750 مليون سهم بقيمة اسمية 4 جنيه للسهم مسددة نقدا بشهادة ايداع بنكية دون اعمال حقوق الأولوية.

جدير بالذكر أن طرح حصة من بنك القاهرة فى البورصة يأتى فى إطار خطة بنك مصر ثانى أكبر بنك حكومى لجمع 10 مليارات جنيه من بيع حصته في عدد من الشركات التابعة.

كما يأتى الطرح فى إطار برنامج الطروحات الحكومية الذى أعلنت عنه الحكومة المصرية فى مارس الماضي ويستهدف طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه فى المرحلة الأولى على الأقل.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي.

وكان  محمد الإتربي، رئيس بنك مصر إن بنك مصر المالك لبنك القاهرة، يسعى لطرح ما يصل إلى 45% من أسهم البنك في البورصة المصرية خلال النصف الأول من هذا العام.

وكانت صفقة لبيع البنك المملوك للدولة أُلغيت في 2008، وتكرر تأجيل طرح عام أولي على مدى الأعوام الأربعة الأخيرة.

وكانت مصادر قد أشارت إلى أن قرار رفع حصة طرح البنك إلي 45% جاءت لتلبية رغبة صناديق الاستثمار العالمية الذين ابدوا اهتمامًا ترحيبا للمشاركة وخاصة بعد ارتفاع حجم أعمال البنك ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

ويدير الطرح المرتقب كل من شركتي هيرميس وإتش إس بي سي ، وأجري بنك القاهرة جولة ترويجية اولي في أبوظبي ولندن ودبي خلال الأيام الماضية لعقد اجتماعات مع مديري صناديق الاستثمار العالمية للترويج لطرح البنك في البورصة.

وأكدت المصادر أن صناديق الاستثمار العالمية أبدت رغبة كبيرة للمشاركة في طرح البنكً في البورصة ، مشيرة إلى أن توقيت طرح البنكً سيكون نهاية مارس القادم أو خلال الربع الثاني من العام الجاري ، ويخضع توقيت الطرح للتغيير حسب حالة البورصات العالمية والداخلية .

وتخطط استراتيجية بنك القاهرة العام الجاري  إلى التركيز على التوسع فى إطلاق المزيد من الخدمات المصرفية الإلكترونية، من بينها افتتاح فرعين رقميين خلال 2020، وطرح خدمات الإنترنت البنكى للشركات وتحويلها إلى منظومة متكاملة لتسهيل الأعمال، والتوسع فى خدمة قبول المدفوعات عبر كود الاستجابة السريع QR Code ، بجانب الخدمات الأخرى مثل نشر وإصدار المزيد من بطاقات الدفع الوطنية «ميزة» وماكينات الـ ATM.

ويستهدف البنك تحقيق معدلات نمو على إجمالي النشاط خلال العام الجاري لا يقل عن %20 فى ظل التحسن القوى لمؤشرات البنك حتى نهاية الربع الثالث من العام الجارى،حيث ارتفعت الأرباح قبل خصم الضرائب إلى 3.9 مليار جنيه، مقارنة 3 مليارات جنيه عن نفس الفترة من 2018، كما زاد صافى الأرباح بعد الضرائب إلى 3 مليارات جنيه، مقارنة 1.7 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2018، بمعدل نمو %66 وحقق البنك عائدا على حقوق الملكية قدره %31.4 وعائد على الأصول %2.2 خلال نفس الفترة.

ومن المتوقع أن تقترب  صافى الأرباح لبنك القاهرة من مستوى 4 مليارات جنيه نهاية ديسمبر 2019، و يمتلك البنك قاعدة حقوق ملكية قوية، تبلغ حاليًا 13 مليار جنيه، وتصل نسبة معيار كفاية رأس المال إلى 15.5%، ما يؤهله للتوسع بشكل جيد فى الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى