المركزي يقرر تثبيت أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا اليـوم الخميس الإبقاء على سعري عا ئد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25% و13.25% و12.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الإئتمان والخصم عند مستوى 12.75%.

وتوقع 56.04% من المشاركين فى الإستطلاع الذى أعده ” بنوك واستثمار ” أن تقوم لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى بخفض أسعار الفائدة خلال إجتماعها اليوم الخميس.

وتقل هذه النسبة عن آخر إستطلاع أجراه الموقع فى شهر نوفمبر الماضى ، حيث بلغت نسبة المرجحين لخفض الفائدة فى هذا الإستطلاع أكثر من 65% وفى الإستطلاع الذى قبله وصلت الى 82% .

وفى المقابل توقع 32.96% من المشاركين فى الإستطلاع الحديث تثبيت الفائدة ، مقابل 29.28% فى الإستطلاع السابق ، و16.45% فى الإستطلاع الالذى قبله ، وهو ما يشير الى وجود عدم يقين بشأن القرار الذى يمكن أن تتخذه لجنة السياسة النقدية بشأن الفائدة فى هذا الإجتماع.

يأتى ذلك فيما تمنى 10.99% من المشاركين فى الإستطلاع ضرورة رفع الفائدة ، لمساعدة القطاع العائلى تحديدا ، خاصة وأن هذا القطاع معظمه من أصحاب المعاشات الذين يعتمدون على عائد مدخراتهم بشكل كبير فى تسيرر معيشته.

وأعلن البنك المركزي ، فى وقت سابق من الشهر الجارى ، عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسى إلى 2.7% خلال شهر يناير الماضي، مقابل 2.4% خلال ديسمبر 2019  ، كما سجل المعدل الشهر للتضخم الأساسى 0.7% خلال يناير مقابل 0.2% في ديسمبر 2019.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أعلن قبل أيام تسجيل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في الحضر معدلا شهريا بلغ 0.7% خلال يناير، ومعدلا سالبا بلغ 0.2% خلال ديسمبر ، وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام إلى 7.2% في يناير، مقابل 7.1% في ديسمبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى