ماجد شريف : 7.3مليار جنيه اجمالى تعاقدات سوديك فى 2019 .. وتستهدف 8.4 مليار جنيه فى 2020

سوديك تكشف أسباب عدم المنافسة على مصر الجديدة للإسكان
شريف : لدينا اكتفاء من الأراضى ورؤية ل10 سنوات
قدمنا 100 استفسار و طالبنا بالتواجد بالإدارة والاسنفادة من الكوادر

مبنى شركة سوديك
مبنى شركة سوديك

اكد المهندس ماجد شريف العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار سوديك ان الشركة نجحت فى تحقيق اجمالى تعاقدات بقيمة تصل إلى 7.300 مليار جنيه بنهاية عام 2019 بنسبة نمو 34% بالمقارنة بعام 2018 ، مشيرا خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم ان الشركة تستهدف الوصول بالتعاقدات الى 8.400 مليار جنيه فى 2020 .
وأشار إلى ان الشركة قامت بطرح مشروع vey بنهاية الربع الثالث وذلك بالمشاركة مع هيئة المجتمعات العمرانية ضمن ال 500 فدان ولكننا استطعنا زيادة حجم المبيعات التعاقدات.
وأشار إلى ان الشركة واجهت بعض التحديات بسبب انها طرحت بعض المشروعات فى الربع الثالث ولكنه من المتوقع ان يشهد السوق العقارى تحسن كبير فى 2020.
وأشار إلى ان مشروع vey تم بيع كافة الوحدات فى فترة قصيرة بنحو 2 مليار جنيه ، موضحا ان الشركة خاطبت شريحة الشباب حيث بعد المشروع واحدا من أربعة مشروعات بالشيخ زايد ويبدا سعر الوحدة من 6 مليون وتصل إلى 20 مليون جنيه ، ولقد تم منح مزايا وتعديل فترات السداد ، الامر الذى ساهم قى تسريع وتيرة البيع بنهاية العام.
وأوضح ان هناك تطور بنسبة 20%فى حجم المبيعات فى عام 2019 بالمقارنة بعام 2018 بالنسبة الشركات المدرجة بالبورصة فقط بالقطاع العقارى ، فهناك تطور بالسوق وذلك من واقع البيانات المالية .
وتوقع زيادة المبيعات فى عام 2020 ، واشار أنه فيما يتعلق لشركة سوديك سيكون العام الجارى افضل فى الإيرادات المنتظمة ، فمن المقرر الافتتاح النهائى للنادى club s فى أبريل المقبل .
وأوضح ان سوديك ويست على مساحة ضخمة تصل إلى 1500 فدان ولقد نجحنا فى تطوير هذا المكان المميز ولدينا مشروعات ALgaria وفورتى وبين وبيفرلى هيلز التى كانت بداية مشروعاتنا عمرانى سكنى متكامل وعلى مستوى الفئة التى تخاطبها سوديك والتى تمثل جيل جديد نن مشروعاتنا تخاطب الشباب ونحرص على تحقيق الاستدامة المطلوبة فى تصميم وتخطيط المشروعات.
ومن المقرر وجود 3 مدارس ومسجد وكنيسة والعيادات والمستشفيات وذلك لان مشروعاتنا تمثل 15%من الشيخ زايد .
وأوضح انشركة سوديك تطبق قواعد الحوكمة كما ساهم فى تقوية المركز المالى الشركة من حيث الحرفية وزيادة شهية المخاطرة.
واوضح انه فيما يتعلق بالمنافسة على شركة مصر الجديدة للإسكان فإن الشركة لم تتراجع عن المنافسة عليها الا لاسباب محددة حيث تعد شركة سوديك اسرع شركة فى تحويل الأرض لفرصة لتتحول لمشروع سكنى متكامل حيث قمنا بتطوير 1500 فدان بالتالى فإن تطوير 100 فدان امر بسيط ونحن نؤمن بضرورة تطوير الارض وبالتالى لدينا اكتفاء من الأراضى لمدة 10 سنوات قادمة وبالتالى الدخول فى اى اراضى جديدة نتواجد بها ليست فرصة ولدينا ما يكفى من الأراضى .
واشار ماجد شريف إلى ان هناك شراكة بين سوديك ومصر الجديدة للإسكان على مساحة 565 فدان ولقد قمنا بالمنافسة وشراء كراسة الشروط وكان لنا عدد من الاستفسارات بلغت 100 اسنفسار حيث قمنا بشراء كراسة الشروط وكذلك شركات دار الاركان السعودية و بى بى ايه وبالم هيلز.
وأضاف لدينا رؤية واضحة خلال العشر سنوات المقبلة ولايوجد تطابق بين الرؤية والطرح ونحن مطور عقارى ولسنا مستثمر مالى ولابد ان نستفيد من الكوادر ودور التواجد بمجلس الإدارة .
ولقد حضرنا فض المظاريف قدمنا خطاب لرؤية الشركة .

و أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” (EGX OCDI.CA) عن نتائجها المالية المُجمّعة خلال العام المالي الحالي والمنتهي في 31 ديسمبر 2019.

وبلغت إيرادات النشاط 5.329 مليار جنيه، بنمو 42% ، إجمالي الربح 1.466 مليار جنيه، بنمو 20% وبلغ هامش إجمالي الربح 27%،وسجلت أرباح التشغيل 702 مليون جنيه، بنمو 109% ، وبلغ هامش أرباح التشغيل 13% ، صافي الربح 719 مليون جنيه، بنمو 60% هامش صافي الربح 13% ، اجمالي مبيعات قياسية 7.3 مليار جنيه، بنمو 32%

وسجلت تسليمات 1176 وحدة مقابل 1079وحدة في 2018 وبلغت المتحصلات النقدية 4.6 مليار جنيه بنمو 7%

وبلغت ارقام قائمة المركز المالي في 31 ديسمبر 2019 أوراق القبض نحو 13.1 مليار جنيه ، وبلغ الرصيد النقدي وما يعادله 4 مليار جنيه ، وسجل الأداء المالي نحو نمو الإيرادات بنسبة 42% ورصيد أوراق القبض يتخطى 13 مليار جنيه .

وصلت ايرادات النشاط خلال العام إلى 5.329 مليار جنيه، مقارنة بـ 3.726 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو وصلت إلى 42% وبدعم قوي من عمليات التسليم التي تمت في مشروعي فيليت وايستاون بشكل رئيسي، حيث ساهم المشروعان بنسبة 44% و21% من القيمة الإجمالية لعمليات التسليم خلال العام على التوالي.

في الوقت نفسه، وصل اجمالي الربح إلى 1.466مليار جنيه بزيادة 20%، ووصل هامش اجمالي الربح إلى 27% مقابل 33% في العام الماضي، حيث كانت عمليات تسليم المراحل الأولى من مشروع فيليت هي السبب الرئيسي في تراجع الهوامش الاجمالية، حيث مثلت عمليات تسليم فيليت 44% من القيمة الاجمالية لعمليات التسليم طوال العام.

من ناحية أخرى، حققت أرباح التشغيل على مدار العام نمواً بنسبة 109% لتصل إلى 702 مليون جنيه، وبهامش أرباح تشغيلية وصلت إلى 13%، مقابل 9% في 2018. حقق صافي ربح حملة الأسهم نمواً بنسبة 60% ليصل إلى 719 مليون جنيه في 2019، وبهامش صافي ربح 13%، كما بلغ نصيب السهم 2.06 جنيه.

حافظت سوديك على سيولتها القوية، حيث بلغ الرصيد النقدي وما يعادله 4 مليار جنيه. بينما بقيت الرافعة المالية للشركة منخفضة عند مستوى 0.34x ووصلت استخدامات الديون إلى 1.9 مليار جنيه. وخلال العام وقعت سوديك على عدد من التسهيلات الائتمانية الجديدة، بما في ذلك تسهيل ائتماني بقيمة مليار جنيه لتوفير تمويل جزئي لإنشاءات مشروع EDNC، مشروع سوديك التجاري بشارع التسعين في القاهرة الجديدة. ويأتي الارتفاع في معدل استخدام رصيد التسهيلات المصرفية المتاحة متماشياً مع استراتيجية الشركة في زيادة محفظة الاستثمارات في الأصول العقارية المتميزة التي تساهم في تحقيق الإيرادات المتكررة في المستقبل. هذا وقد بلغ رصيد أوراق القبض 13.1 مليار جنيه بزيادة 12%، وهو ما يوفر رؤية واضحة للتدفقات النقدية خلال المستقبل، بينما وصل معدل التعثر في السداد إلى 6%.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى