66% تراجعا فى صافي أرباح مجموعة البنك العربي في النصف الأول من 2020

بلغ صافي أرباح مجموعة البنك العربي بعد الضرائب والمخصصات 152.1 مليون دولار بنهاية النصف الأول من 2020 ، مقارنة مع 453.2 مليون دولار في النصف الأول من  2019 ، بتراجع نسبته 66%.

وبحسب بيان للبنك ، فقد تأثرت مجموعة البنك العربي سلبيا خلال الستة شهور الأولى من 2020 نتيجة المخصصات الإضافية التي قام البنك باتخاذها بسبب التراجع الإقتصادي الذي تشهده المنطقة والعالم ، والتوقعات المستقبلية السلبية لنمو الإقتصاد العالمي، بالإضافة الى انخفاض الإيرادات من الفوائد والعمولات نظرا لتفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار الفوائد وتراجع أسعار النفط.

أوضح أن ودائع العملاء زادت بنسبة 5% لتصل الى 35.9 مليار دولار ، مقارنة بـ 34.1 مليار دولار لنفس الفترة من العام السابق ، في حين بلغت التسهيلات الائتمانية 26.7 مليار دولار ، مقارنة بـ 26.2 مليار دولار ، بنسبة نمو بلغت 2%.

كما حافظ البنك على قاعدة رأسمالية متينة ، حيث بلغ اجمالي حقوق الملكية 9.2 مليار دولار ، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 16.8% في نهاية النصف الأول من عام 2020، بالإضافة إلى إحتفاظ البنك بنسب سيولة مريحة ، حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.4%، بينما فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100% .

وقال صبيح المصري رئيس مجلس إدارة البنك إن الاقتصاد العالمي ونتيجة لتفشي فيروس كورونا يواجه العديد من الصعوبات ، ويشهد تراجعا غير مسبوق بمستويات الآداء بكافة القطاعات ، مما كان له اثرا سلبيا على آداء القطاع البنكي في جميع دول العالم.

ومن جانبه أوضح نعمه صباغ المدير العام التنفيذي للبنك العربي أن الإقتصاد على المستوى الإقليمي والعالمي يواجه العديد من التحديات وانكماش اقتصادي ، نتيجة تفشي فيروس كورونا وانخفاض أسعار الفوائد وارتفاع كلفة المخاطر، بالإضافة الى انخفاض أسعار النفط عالميا ،والتي أثرت على نسب النمو في دول الخليج العربي.

أضاف صباغ أن صافي الأرباح التشغيلية للبنك بلغ 549.4 مليون دولار ، بتراجع 21% عن نفس الفترة من العام السابق، بسبب انخفاض صافي الفوائد نتيجة لانخفاض الفوائد عالميا ، وكذلك انخفاض صافي العمولات الناتج عن تراجع التجارة العالمية، بالإضافة الى انخفاض أرباح الشركة الحليفة للبنك في السعودية.

أشار صباغ  إلى أن نتائج مجموعة البنك العربي تأثرت نتيجة المخصصات الإضافية التي تم أخذها بناءا على المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 ووفقا لنموذج الخسائر الإئتمانية المتوقعة المستخدم بالبنك، علما أنها تتضمن مخصصات عامة قام البنك ببنائها نتيجة للأوضاع الإقتصادية الراهنة بلبنان.

لفت صبيح المصري الى أن سعر سهم البنك العربي انخفض نتيجة التداعيات الإقتصادية التي يمر بها سوق عمان المالي وجميع الأسواق المالية ، مؤكدا أنه على قناعة بأن الأسواق المالية ستعود بالتعافي تدريجيا بعد انتهاء هذه الجائحة.

أكد أنه رغم التأثير السلبي غير المسبوق لهذا الوباء إلا أن البنك العربي قادر على احتواء أثر الأزمة الإقتصادية من خلال قوة البنك ونجاح نموذج أعماله المتنوع محليا وإقليميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى