المركزي: مقدم خدمات الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية يتعاقد مع بنك واحد فقط

قال البنك المركزي المصري إنه في حال قيام البنك بالحصول على ترخيص مقدم خدمات الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية فيمكن للبنك التعاقد مع مقدمي خدمات الدفع، وذلك بعد استيفاء كافة الموافقات الالزمة من البنك المركزي المصري حيث يتم السماح للبنك مقدم الخدمة بإطلاق عدد 5 تطبيقات كحد أقصي مع مقدمي الخدمة المعتمدين.

أشار المركزي، في القواعد التي أصدرها اليوم، إلى أنه لمحافظ البنك المركزي المصري أن يقوم بتعديل عدد مقدمي خدمات الدفع التي يتم السماح للبنك مقدم الخدمة بالتعاقد معهم.

وأكد المركزي أنه يسمح للبنك مقدم خدمات الدفع التعاقد مع مقدمي خدمات الدفع لتوفير القنوات الإكترونية لعملاء شبكة المدفوعات اللحظية من خلال تطبيق هاتف محمول خاص بمقدم خدمات الدفع يستخدم من قبل العملاء لتنفيذ عمليات مالية مختلفة من خلال حساباتهم لدي البنوك المصدرة.

اضاف أنه يسمح لمقدم خدمات الدفع بالتعاقد مع بنك واحد فقط لا غير كبنك مقدم خدمات الدفع (Bank PSP.).

والمدفوعات اللحظية هي شبكة التشـغيل البينـي بيـن مختلـف البنـوك والتي تتيـح إتمـام عمليـات التحويـل اللحظـي والعديـد مـن الخدمـات الإضافية الأخرى المشـار إليهـا بالقواعـد وذلـك للبنـوك وعملاءها علـى مـدار السـاعة وطـول أيـام الأسبوع.

واشترط المركزي على البنوك مقدمة الخدمة وضع حدود مناسبة لقيمة وعدد العمليات الشهرية التي يتم تنفيذها لحظيا من خلال الشبكة، وفقا ورؤية إدارة المخاطر لدى كل بنك، على ألا يتجاوز الحد الأقصى لقيمة المعاملة الواحدة 50 ألف جنيه  والحد الأقصى لقيمة المعاملات في اليوم الواحد 60 ألف جنيه، وخلال الشهر 200 ألف جنيه، مع طرح إمكانية تعديل هذه الحدود عبر قرار من محافظ البنك المركزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى