المركزي الأمريكي يتعهد بإبقاء الفائدة قرب الصفر حتى 2023

تعهد مجلس الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي ” البنك المركزي ” بإبقاء أسعار الفائدة قرب الصفر حتى 2023.
وقال الفيدرالي ، في بيان له ، عقب إجتماعه الدوري الذي استمر ليومين ، إن الاقتصاد الأمريكي على مسار تحقيق أسرع نمو في نحو 40 عاما، بينما أكد مجددا موقفه باتباع سياسة نقدية فائقة التيسير في ظل ارتفاع متوقع وإن كان مؤقتا في التضخم.
ونزل مؤشر الدولار لأدنى مستوى في أسبوعين، بينما استقرت عائدات سندات الخزانة الأمريكية القياسية قرب ذروة ما يزيد عن عام.
وعزز الفيدرالي الأمريكي توقعاته للنمو الاقتصادي، لكنه أشار إلى أنه لا توجد ارتفاعات متوقعة في أسعار الفائدة حتى عام 2023 ، على الرغم من تحسن التوقعات وتحول هذا العام إلى ارتفاع في التضخم.
وكما كان متوقعًا على نطاق واسع ، صوتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تضع السياسات أيضًا على إبقاء معدلات الاقتراض قصيرة الأجل ثابتة بالقرب من الصفر، مع الاستمرار في برنامج شراء الأصول الذي يشتري فيه البنك المركزي ما لا يقل عن 120 مليار دولار من السندات شهريا.
وقالت اللجنة في بيانها: “بعد اعتدال وتيرة الانتعاش، ظهرت مؤشرات النشاط الاقتصادي والتوظيف في الآونة الأخيرة ، على الرغم من أن القطاعات الأكثر تضررًا من الوباء لا تزال ضعيفة. ولا يزال التضخم ينخفض إلى أقل من 2 %”.
وأشارت اللجنة إلى أنه من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.5 % في عام 2021.
وتوقع الفيدرالي الأمريكي قفزة سريعة في النمو الاقتصادي والتضخم هذا العام مع انحسار أزمة كوفيد-19، وجدد تعهده بإبقاء هدفه لسعر الفائدة قريبا من الصفر لأعوام قادمة.
وأصبح المركزي الأمريكي يتوقع نمو الاقتصاد 6.5 %هذا العام، وتراجع معدل البطالة إلى 4.5 % بنهاية السنة، مقارنة مع نمو متوقع 4.5 % وبطالة 5 % في تقديرات اجتماع ديسمبر.
وبات من المتوقع أن تتجاوز معدلات ارتفاع الأسعار هدف مجلس الاحتياطي البالغ اثنين % هذا العام، لتصل إلى 2.4 % بنهاية السنة ثم تتراجع في 2022.
وقالت لجنة السوق المفتوحة الاتحادية في بيان: “مؤشرات النشاط الاقتصادي والتوظيف ارتفعت.” وقررت اللجنة إبقاء هدف سعر فائدة ليلة واحدة في نطاق الصفر إلى 0.25 %.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى