رئيس بنك القاهرة: دول العالم تحتاج إلى 400 مليار دولار للتكيف مع التغيرات المناخية

فايد: نصيب الدول الأفريقية يتراوح ما بين 7 إلى 15 مليار دولار سنويًا

قال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن الاحصائيات الصادرة عن الأمم المتحدة أظهرت احتياج دول العالم إلى ما يتراوح بين 300 إلى 400 مليار دولار للتكيف مع التغيرات المناخية، موضحًا أن نصيب الدول الأفريقية يتراوح بين 7 إلى 15 مليار دولار سنويًا.

وأشار فايد خلال كلمته بمؤتمر الناس والبنوك، اليوم الأربعاء، إلى أن مصر أطلقت العديد من المبادرات في إطار استراتيجيتها للتحول الأخضر، كان أبرزها تخصيص 15% من الموازنة العامة للاقتصاد الأخضر، مضيفًا أن الحكومة المصرية تسعى لزيادة تلك النسبة تدريجيًا إلى 50% بحلول 2050، وذلك في إطار اهتمام الدولة بمشاريع الطاقة المتجددة.

ولفت إلى أن مصر تسعى للوصول بإنتاجها من الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي الإنتاج للطاقة للدولة، مؤكداً على أن مصر تعتبر من أولى الدول التي أصدرت سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار، كما أصدرت سندات باندا بما يعادل 500 مليون دولار.

أضاف أن البنك المركزي المصري، أصدر في عام 2022، تعليمات مُلزمة بشأن التمويل المُستدام والتي تعد إحدى الخطوات الفعالة لتعزيز دور القطاع المصرفي في تحقيق رؤية الدولة والدفع بعجلة التحول نحو الاقتصاد الأخضر ومواجهة المخاطر البيئية والاجتماعية، تماشياً مع التوجه الوطني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء رؤية مصر2030، وإيماناً بالدور الهام للتمويل المُستدام في دعم الاستقرار المالي والمصرفي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى