المركزى: 59.7% من إجمالى التسهيلات الإئتمانية بالبنوك لقطاع الأعمال الخاص

31.7 مليار جنيه تراجعا فى أرصدة التسهيلات بالبنوك خلال 3 أشهر لتصل الى 1.822 تريليون جنيه

قال البنك المركزى المصرى أن حجم التسهيلات الإئتمانية التى منحتها البنوك العاملة فى السوق المحلية لعملائها خلال الفترة من يوليو الى سبتمبر 2019  سجلت انخفاضا بنسبة 1.7%، لتصل الى 1.822 تريليون جنيه.

ويقصد بالتسهيلات الائتمانية القروض التى تمنحها البنوك لعملائها بجانب الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان التى تفتحها لهم لتغطية عمليات استيرادية.

أوضح المركزى فى تقريره الشهرى الصادر اليوم الثلاثاء أن قطاع الأعمال الخاص حصل على نحوعلى 59.7 % من اجمالى التسهيلات الائتمانية غير الحكومية التى منحتها البنوك للقطاعات الإقتصادية المختلفة.

اشار المركزى الى أن قطاع الصناعة جاء فى مقدمة القطاعات التى مولتها البنوك ، حيث حصل وحده على نحو 32.8% من اجمالها ، تلاه قطاع الخدمات الذى استحوذ على 26.4% منها ، ثم قطاع التجارة بنسبة 10.8%.

فقد أعادت مبادرة البنك المركزي بإسقاط ديون المصانع المتوقفة، الأمل للمناطق الصناعية بالإسكندرية للعمل بكامل طاقتها من جديد، لما تمثله من رفع أعباء العديد من المصانع التي توقفت خطوط إنتاجها في سنوات سابقة.

رحب مستثمرون بمبادرة إسقاط ديون المصانع التي قدر عددها بنحو 5184 مصنعًا، بجانب توفير تمويلات بقيمة 100 مليار جنيه لدعم القطاع الصناعي المصري، في حين أبدى آخرون قلقهم من أن تشكل عدة عوامل أخرى بخلاف الديون عائقًا أمام عمليات الإنتاج.

وحصل قطاع الزراعة ، كعادته ، على أقل نسبة من حجم التسهيلات الائتمانية التى منحتها البنوك للقطاعات الاقتصادية المختلفة ، حيث استحوذ على 1.7% فقط من حجمها حتى نهاية يوليو 2019 .

وبحسب المركزى فإن هناك قطاعات اخرى ، لم يذكرها تفصيلا ، على رأسها القطاع العائلى ، حصلت على نحو 28.3% من حجم تلك التسهيلات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى