جمعية شباب الأعمال تبحث آليات حوكمة الشركات العائلية

نظمت الجمعية المصرية لشباب الأعمال، اليوم السبت، ندوة استضافت فيها ممثلين عن 400 شركة مصرية وعربية، تحت عنوان “حوكمة الشركات العائلية”، بهدف إلقاء النظر على حجم الشركات العائلية، وآليات الحوكمة.

أدار اللقاء نجلاء عقل عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال، والدكتور محمد مصطفى رئيس مركز المديرين المصري التابع لهيئة الرقابة المالية، ومحمد عبد الكريم رئيس مركز تحديث الصناعة.

وتطرقت الندوة إلى أن الشركات العائلية عالمياً تواجه تحدى عدم الاستمرارية للجيل الثاني بنسبة 84%، في الوقت الذي تحافظ فيه فقط نسبة 4% من الشركات العائلية عالميا فقط على استمرارية النجاح وتعزيز قدراتها في التحول من الجيل الثاني للجيل الثالث، وهو ما يضع أولوية لقواعد الحوكمة منذ عهد الجيل المؤسس، الذي يضمن استمرارية الشركات من جيل لجيل، كون ذلك النظام قادر على احتواء النزاعات العائلية والخلافات على الإدارة، والتى من شأنها تفكيك الشركة.

وأوصت الندوة بضرورة الاستعانة بالاستشاريين المعتمدين في أي شركة لتطبيق نظم الحوكمة، حتى يضمن التحول بسلاسة من جيل لآخر، وينظم الانتقال الآمن لفصل الملكية عن الإدارة، وضمان وصول الكوادر الناجحة للأماكن التي تستحقها الشركة نفسها، فيما أشاد المحاضرون ببعض الشركات المصرية التي نجحت في تطبيق ذلك و اثرها فى نمو شركاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى