“المركزي الأوروبي” يثبت الفائدة عند 0%

قرر البنك المركزي الأوروبي، في اجتماعه اليوم الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير عند 0% ، ومعدلات الفائدة على الودائع عند -0.5%.

وكانت تقارير صحفية قد أكدت أن قفزة التضخم الحادة غير المتوقعة في بريطانيا في شهر نوفمبر والتي سجلت 5.1%، سلّطت الضوء على القرار المرتقب اليوم لبنك إنجلترا.

وأشارت توقعات بعض المستثمرين إلى ترجيح زيادة معدلات الفائدة بواقع 15 نقطة أساس من 0.1%، ويعتقد بعض المستثمرين أنه بوجود متغير أوميكرون شديد العدوى يعني أن هناك فرصة ضئيلة لرفع سعر الفائدة.

ورفض البنك المركزي الأوروبي سحبا مفاجئا لدعمه المتعلق بالجائحة للاقتصاد، فيما يثير المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” ارتباكا وقلقا بالنسبة لتعافي القارة العجوز.
وأكد المركزي الأوروبي أنه سيتوقف تدريجيا عن شراء سندات تحفيز بقيمة 1.85 تريليون يورو العام المقبل لكنه سيحافظ على الأثر بنقل جزء من السندات إلى برنامج دعم آخر لشرائها.

وشهدت دول الاتحاد الأوروبي التي تستخدم اليورو، وعددها 19، تعافيا اقتصاديا بالفعل لكنه كان بطيئا بسبب ارتفاع حالات الإصابة والوفاة جراء انتشار المتحور “دلتا” من الفيروس والنقص في المواد خام، وعرقل ذلك الاقتصاد الذي يعتمد على التجارة وسلاسل الإمداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى