المركزي الأوروبي: بنوك منطقة اليورو شددت معاييرها لإقراض الاقتصاد بأعلى وتيرة منذ أزمة الديون السيادية في 2011

تم تشديد معايير الموافقة على القروض التجارية وخطوط الائتمان فى الفترة من يناير إلى مارس بشكل كبير

قال البنك المركزي الأوروبي اليوم ، الثلاثاء ، إن بنوك منطقة اليورو شددت معاييرها لإقراض الاقتصاد في الربع الأول بأعلى وتيرة منذ أزمة الديون السيادية في 2011.

وجاء فى التقرير الربع سنوي للمركزى الأوروبى ، أنه فى الفترة من يناير إلى مارس تم تشديد معايير الموافقة على القروض التجارية وخطوط الائتمان بشكل كبير.

ويأتي هذا التقرير قبل يومين من اجتماع السياسة النقدية المرتقب الذي يحدد مسار أسعار الفائدة.

أضافت أن كل هذه البيانات دون الحكم المسبق على التضخم في منطقة اليورو في أبريل الماضي ، والتي نشر اليوم من قبل يوروستات ، قد تدفع المؤسسة النقدية إلى الحد من رفع سعر الفائدة التالي الذي سيتم مناقشته الخميس القادم حيث يراهن الاقتصاديون على زيادة قدرها 0.25 نقطة مئوية بعد 0.5 نقطة في مارس الماضى.

كما سجلت البنوك انخفاضا حادا في صافي الطلب على قروض الشركات أو خطوط الائتمان ا في الربع الأول ، وهو أكبر انخفاض منذ الأزمة المالية العالمية

كما تم تشديد معايير القروض العقارية الممنوحة للأسر بشكل حاد ، من حيث القيمة الصافية، و بدرجة أقل من تلك الخاصة بالائتمان الاستهلاكي

يأتي هذا التشديد بعد تشديد لوحظ بالفعل في الأرباع السابقة ويؤكد أن سياسة رفع أسعار الفائدة وتقليل ضخ السيولة من قبل البنك المركزي الأوروبي لمكافحة التضخم تحدث آثاره

يقوم البنك المركزي الأوروبي بإعادة استثمار السندات المستحقة السداد جزئيًا في ميزانيته العمومية وينهي خطوة بخطوة القروض العملاقة والموجهة للبنوك و كان لهذا تأثير سلبى على ظروف تمويل المؤسسات ووضع السيولة ، مما أدى إلى تشديد شروط الائتمان.

في مارس الماضى، استمر نمو القروض الممنوحة للقطاع الخاص – الشركات والأسر – في التباطؤ أيضًا ، إلى 8ر3% في البيانات المعدلة لبعض المعاملات المالية ، وفقًا لمسح شهري منفصل أجراه البنك المركزي الأوروبي.

رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 3.50 نقطة مئوية منذ يوليو من العام الماضي كجزء من حملة غير مسبوقة من التشديد النقدي تهدف إلى كبح جماح ارتفاع أسعار المستهلكين.

في الربع الثاني ، تتوقع البنوك في المنطقة مزيدًا من التشديد في شروط الائتمان والطلب على نطاق أكثر اعتدالًا ، باستثناء قروض الإسكان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى