بالصور .. البنك الزراعي المصري يوقع بروتوكول تعاون لتطبيق أنظمة الرى الحديث بمحافظة قنا

شهد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وأشرف الداودي محافظ قنا وعلاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري توقيع بروتوكول تعاون لتطبيق أنظمة الري الحديث وذلك بين البنك الزراعي المصري والجمعية التعاونية العامة للاستصلاح الزراعي والجمعية التعاونية العامة للأراضي المستصلحة.

جاء ذلك بحضور النائب أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب وبعض نواب البرلمان والمهندس تامر سعيد السكرتير العام لمحافظة قنا وبعض قيادات الوزارة والمحافظة والبنك الزراعي.

قام بتوقيع البروتوكول الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلا عن الوزارة، وسامى عبد الصادق نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري ممثلاً عن البنك، بجانب عبدالفتاح سراج الدين رئيس الجمعية التعاونية العامة للأراضي المستصلحة ومجدب الشراكى رئيس الجمعية التعاونية العامة للاستصلاح الزراعي.

‏وقال السيد القصير إن البروتوكول يهدف إلى تقديم كافة التسهيلات والتمويل اللازم للمزارعين الراغبين فى الاعتماد على أنظمة الري الحديث فى زراعة أراضيهم، مضيفا أن البنك يمنح المزارعين قروضا بدون فائدة يتم سدادها على ١٠ سنوات لتطبيق أنظمة الري الحديث فى مزارعهم.

وأضاف أن وزارة الزراعة بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري تستهدفان تحويل نظام الري بالغمر إلى أحد أنظمة الري الحديث (التنقيط – الرش) لإجمالي مساحة 3.7 مليون فدان على مستوى الجمهورية خلال الثلاث سنوات القادمة، لافتا إلى أن جمعيتي استصلاح الأراضي والأراضي المستصلحة سوف تقوما بحلقة الوصل بين البنك الزراعي المصري والمزارعين لنشر الوعى بينهم بمميزات الرى الحديث وحثهم على الاعتماد عليه فى ري أراضيهم.

ومن جانبه قال اللواء أشرف الداودي أن محافظة قنا تدعم كافة جهود الدولة التي تهدف إلى تطوير أنظمة الري وتحسين انتاجية الفدان فى مختلف المحاصيل مشيرا إلى أن المحافظة نظمت منذ اسبوعين مؤتمر موسع لدعم سبل تطوير وتأهيل المساقي والتحول لنظم الري الحديث داعيا المزارعين إلى ضرورة مواكبة التطورات وتنفيذ توجهات الدولة نحو الاعتماد على أنظمة الري الحديث بما يعود بالنفع على إنتاجية المحاصيل وزيادة دخل الأسرة و كذلك تحقيق وفرة فى المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى