بلتون يتوقع الإبقاء على فائدة الجنيه دون تغيير في يوليو


هناك فرصة قوية للإستثمار في أذون الخزانة مع ارتفاع قيمة الجنيه وقوة موقف الاقتصاد الكلي


توقع بنك الاستثمار بلتون الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 11 يوليو 2019.
أوضح البنك فى مذكرة بحثية له اليوم أن تلك التوقعات تأتى فى ظل توقعاته بالاتجاه إلى تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود على نطاق أوسع.
أكد بنك الاستثمار رؤيته بخفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس بنهاية العام، ولكن بناءً على وتيرة تباطؤ التضخم بعد تطبيق الإصلاحات المالية.
أشار الى استمرار الظروف العالمية المواتية، متمثلة في السياسة النقدية الانكماشية، في دعم استمرار المركزي في تطبيق سياسة نقدية توسعية.
توقع أن تظل عائدات سندات الخزانة عند المستويات الحالية +17%.
أكد رؤيته باستمرار تدفقات الاستثمارات في الأوراق المالية في عام 2019، مما يؤدي إلى ارتفاع الجنيه.
وبحسب بلتون، فإنه مازال هناك فرصة قوية للاستثمار في أذون الخزانة مع ارتفاع قيمة الجنيه وقوة موقف الاقتصاد الكلي، بدعم من رفع وكالة فيتش للتصنيف الائتماني لمصر إلى B+.
كانت أنباء قد ترددت بوصول التدفقات النقدية الأجنبية الى 4.47 مليار دولار في مايو، مما يؤكد رؤية بلتون.

بنك الاستثمار بلتون
بنك الاستثمار بلتون


كان بنك الاستثمار بلتون قد أشار الى ارتفاع التضخم العام السنوي في شهر مايو بنسبة 14.1% مقارنة بـ 13% في أبريل 2019، وهو ما يتفق مع توقعاته عند 13.9%.
أوضح أن هذا الإرتفاع جاء بدعم من زيادة أسعار السلع الغذائية بنسبة 15.1% مقابل زيادتها بنسبة 13% الشهر السابق، وهو الأمر الذى أرجعه بلتون إلى وجود طلب موسمي متزامن مع رمضان، والزيادة السنوية لأسعار الخضروات والفواكه بنسبة 39% مقابل 27.4% في أبريل، بجانب مواصلة قطاع الترفيه والثقافة ارتفاعه، حيث ارتفع بنسبة 7.8% مقابل 7% في أبريل.
أما التضخم الشهري، فارتفع بنسبة بنحو 1.1% مقابل 0.5% في أبريل، وهو ما جاء متفقا ايضا مع توقعات بلتون عند 1%.
على الجانب الآخر، شهد التضخم الأساسي انخفاضاً سنوياً بنسبة 7.8% في مايو، مقابل 8.1% في أبريل، رغم ارتفاع قراءته الشهرية بنسبة 1.2% مقارنة بـ 0.4% في أبريل.
توقع بنك الاستثمار ارتفاع التضخم العام السنوي بين 2.5-3.5% خلال الربع الثالث من 2019، بدعم من الجولة الرابعة من إزالة دعم الوقود والكهرباء والجولة الثالثة من زيادة أسعار المياه.
وبحسب بلتون، فإنه من المتوقع أن يبلغ التضخم متوسط 13.7% في النصف الثاني من 2019، دون تغير تقريباً عن متوسطه 13.4% في النصف الأول من 2019، وذلك بفضل قوة العملة المحلية التي ستقلل الضغوط التضخمية المستوردة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى