متولى : أتوقع تثبيت أسعار العائد فى اجتماع السياسة النقدية الخميس المقبل

تراجع التضخم وارتفاع البترول عالمياً واستمرار تداعيات كورونا واستقرار سعر الصرف وقرب رمضان يعزز التثبيت

توقع طارق متولى الخبير المصرفى أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى لتثبيت أسعار العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة لدى المركزي عند نفس مستوياتها البالغة 8.25% للإيداع ، و 9.25% للإقراض في إجتماعها الخميس المقبل.

أوضح متولى أن تراجع معدل التضخم الأساسى لمستوى أقل من المستهدف من قبل البنك المركزى ربما يمنح صانع القرار فرصة للتخفيض ، ولكن تثبيت العائد فى الإجتماع المقبل هو الأقرب للواقع.

أشار إلى أن المعدل السنوى للتضخم الاساسى سجل نحو 3.6% بنهاية فبراير 2021 ، كما سجل المعدل السنوى للتضخم العام نحو 4.5% فى فبراير الماضى .

توقع متولي عدم تحريك أسعار الفائدة خلال النصف الأول من العام الجاري.

أكد أن ارتفاع أسعار البترول والسلع بالخارج يعد أحد العوامل التى يضعها البنك المركزى أمامه عند إتخاذ قراراه بشأن أسعار الفائدة ، ومن المتوقع أن تواصل الإرتفاع مما ينذر بضغوط تضخمية محتملة ، بالإضافة إلى قرب حلول شهر رمضان ، وما يصاحبه من زيادة الإستهلاك والأسعار ، واستمرار تداعيات أزمة كورونا.

أوضح متولى أن هناك تطور ايجابي واضح على مستوى كافة المؤشرات الإقتصادية ، من حيث معدل النمو وانخفاض معدل البطالة والمحافظة على معدلات التضخم ، وفق المخطط لها ، واستقرار سعر الصرف ، مما يعزز تثبيت العائد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى