قيادات البنوك يرحبون بخفض الفائدة .. ويؤكدون جاء فى التوقيت المناسب ويعزز الاستثمار

تحركات واسعة لبحث مصير العائد فى اجتماعات الإلكو غدا الاحد

هشام عكاشة : قرار خفض الفائدة يعزز الاستثمار ويرفع الطلب على القروض والائتمان

محمد الاتربى : خفض الفائدة يعزز الاستثمار وكان متوقعاً بعد تراجع التضخم

طارق فايد :المركزى المنوط بتحديد مستويات الفائدة والخفض يعزز الاستثمار

اشرف القاضى : المركزى يدير السياسة النقدية بحرفيو بالغة

هشام عكاشة رئيس البنك الاهلى المصرى
هشام عكاشة رئيس البنك الاهلى المصرى

رحب قيادات البنوك بقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى بخفض العائد على الايداع والاقراض لليلة واحدة بواقع 150 نقطة اساس ليصل إلى 14.25% للايداع ، 15.25% للاقراض ، وأكدوا انها خطوة مهمة نحو تعزيز الاستثمار وخفض عجز الموازنة العامة للدولة ، واشاروا إلى ان المركزى اتخذ قراره فى التوقيت المناسب مع تحسن الاوضاع الاقتصادية بالبلاد .

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى إن قرار البنك المركزى المصرى اليوم بخفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 1.5% يأتى بعد انخفاض معدل التضخم والتحسن الملحوظ فى المؤشرات الاقتصادية الكلية للاقتصاد المصرى، وخفض الفائدة من بنوك مركزية عالمية، مؤكدا أن القرار يسهم فى دعم الاستثمار ويرفع معدل الطلب على القروض والائتمان.

وأضاف رئيس البنك الأهلى المصرى، إن لجنة الخصوم والأصول بالبنك الأهلى المصرى المعروفة اختصارا باسم “أليكو” اجتمعت بشكل استثنائى اليوم، وقررت

خفض أسعار الفائدة على الشهادات البلاتينية ثابتة العائد ذات أجل 3 سنوات بنسبة 1 % لتصبح 14% و 14.25% بدلا من 15% و15.25%، وخفض معدل الفائدة على الشهادات متغيرة العائد بنسبة 1.5% لتصبح 14.5% بدلا من 16%، وخفض فائدة الشهادات الخماسية 1%.

محمد الاتربى

أكد محمد الاتربى رئيس مجلس ادارة أن قرار البنك المركزى بخفض اسعار الفائدة من شانه تعزيز الاستثمار وخدمة الدين ،لأنه يساهم فى تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة ، مشيراً إلى أن المركزى اتخذ قراره فى ضوء تراجع المعدل السنوى للتضخم الاساسى إلى 5.9% فى يوليو .

واضاف ان البنوك ستقوم بتحريك العائد على الودائع والشهادات الادخارية بعد قرار خفض الفائدة ولكن بنسب متفاوتة وفقاً لتكلفة الاموال لديها .

واوضح ان بنك مصر سيعقد اجتماع للجان الالكو لبحث مصير اسعار العائد على الاوعية الادخارية والشهادات لديه ، مشيراً إلى انه بعد الخفض الحالى ستظل اسعار العائد مناسبة وتغطى الضغوط التضخمية .

طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة
طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة

اكد طارق فايد رئيس مجلس ادارة بنك القاهرة ان البنك المركزى هو المسئول عن تحديد مستويات اسعار الفائدة وفقا المؤشرات الاقتصادية المتوافرة لديه ، مشيرا الى ان خفض الفائدة يعزز الاستثمار ويساهم فى خفض العجز .

أشار الى ان بنك القاهرة سيقوم ببحث مصير اسعار الفائدة فى اجتماع لجنة الالكو وفقا لتكلفة الأموال ،مؤكدا ان هناك اتجاه للخفض فى أعقاب قرار البنك المركزى ولكن النسبة تتحدد وفقا لتكلفة الأموال.

اكد اشرف القاضى رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد ان قرار البنك المركزى بشأن خفض أسعار الفائدة يعكس اننا نسير علي الطريق الصحيح و يتابع المركزي سياسته الرائعة في حماية الاقتصاد القومي وتحسينه عن طريق اتخاذ قرارات السياسة النقدية بحرفية وفي توقيتاتها السليمة.

واضاف ان مؤشرات التحسن الاقتصادي في تحسن مستمر وبوتيرة افضل من المتوقع لها بشهادة المؤسسات الدولية و الخبراء المحايين والاجانب.

وأوضح ان خفض الكوريدور ب 1.5% لصالح المصنعين والمنتجات المحلية لانه سيقلل تكاليف التمويل وكذلك زيادة معدل دوران الاقتصاد و خفض عجز الموازنة.

مازال السوق المصري وادوات الدين الحكومية جاذبة للإستمار الاجنبي و يضمن معدلات تدفق من العملات الاجنبية وخاصةً بما يحدثً في دول مثل الارجنتين و تركيا. مصر هي الملاذ الامن للاستثمارات الاجنبية.

قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري في تصريحات خاصة اليوم أن لجنة الأصول والخصوم بالبنك قررت اليوم خفض الفائدة 1% على الشهادات ذات العائد الثابت تزامنا مع قرار البنك المركزي بخفض الفائدة.

وأشار إلى أن الفائدة على الشهادات تراجعت إلى 14% مقارنة 15% يصرف عائدها شهريا لمدة ٣ سنوات بينما تراجعت الفائدة على الشهادات التي يصرف عائدها ربع سنويا إلى 14.25% مقارنة 15.25%

واكد علي ان لجنة ( الكو) بالبنك اتخذت قرارها بناء على دراسة تكلفة الأموال والسيولة بالبنك .

وأشار إلى أن الفائدة علي الشهادة متغيرة العائد هبطت الفائدة 1.5% لتسجل 14.5% مقارنة 16% يصرف عائدها كل ٣ أشهر لمدة ٣ سنوات .

كشف محمود منتصر الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي في تصريحات خاصة عن أن البنك قرر خفض الفائدة 1% علي فائدة شهادة الاستثمار ذات آجال عام التي تقدم أعلى عائد بالبنوك بداية من يوم الأحد تزامنا مع قرار البنك المركزي بخفض الفائدة.

وتراجعت الفائدة على شهادة الاستثمار إلى 14.75% من 15.75% ويصرف عائد الشهادة شهريا.

ويطرح بنك الاستثمار القومي شهادات الاستثمار عبر فروع البنك الأهلي المصري.

وأشار منتصر إلى أن البنك قرر أيضا خفض 1% علي فائدة شهادة الاستثمار ذات آجال ٣ سنوات لتتراجع إلى 14% مقارنة 15% ويصرف عائدها كل ٣ أشهر .

وأكد منتصر أن الفائدة الجديدة ستطبق علي العملاء الجدد أو علي استحقاق آجال الشهادات القائمة بينما العملاء القائمين الذين اشتروا الشهادات قبل قرار خفض الفائدة يستمتعون بالعائد القديم حتى انتهاء آجال الشهادة.

ويتماشى قرار بنك الاستثمار القومي مع البنك الاهلي اليوم بخفض الفائدة 1% على الشهادات الثابتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى