البنك المركزي يتلقى 33 عرضا بقيمة 1.037 مليار دولار لتغطية عطاء أذون خزانة محلية مقومة بالعملة الأمريكية

تلقى البنك المركزي المصري 33 عرضا من مستثمرين محللين وأجانب بقيمة 1.0379 مليار دولار لتغطية عطاء أذون خزانة محلية مقومة بالعملة الأمريكية.

وطرح البنك المركزي هذا العطاء ، أمس الإثنين ، بقيمة 850 مليون دولار ، لأجل 364 يوما ، يستحق في 3 يناير 2023.

وتوجه حصيلة هذا العطاء لسداد استحقاق عطاء سابق طرحه المركزي في 4 يناير 2021 وسحب من خلاله 861.1 مليون دولار.

وقبل المركزي من تلك العروض 27 عرضا ، بقيمة 852.9 مليون دولار ، بفائدة تراوحت بين 2.97 % كأقل سعر و 3 % كأعلى سعر ، و 2.994% كمتوسط ، فيما رفض البنك عروضا أخرى وصل سعر الفائدة المطلوب فيها إلى 4%.

ويسمح المركزي بالاكتتاب في تلك الأذون لكل من البنوك المحلية والمؤسسات الأجنبية بحد أدنى للاكتتاب 100 ألف دولار ومضاعفاتها.

وتكتتب البنوك في الأذون بالدولار بنفس الأسلوب المتبع في طروحات الأذون بالعملة المحلية ، حيث يقوم كل بنك بتقديم عطائه للبنك المركزي موضحا فيه المبلغ الذي سيكتتب به في الأذون وسعر الفائدة الذي يطلبه ، ويتم تجميع العطاءات لدى البنك المركزي لدراستها وقبول المناسب منها.

وتعول البنوك العاملة فى السوق المحلية كثيرا على تلك الأذون لاستثمار سيولتها الدولارية فى وعاء مضمون من جانب الحكومة ، وبعائد مناسب ، فى ظل عدم توافر أوجه استثمارية أخرى لتلك السيولة ، إلا فيما ندر من قروض مشتركة يتم طرحها بين فترات متباعدة ، أو الإستثمار فى أسواق المال العالمية.

ويتحدد عائد تلك الأذون الدولارية طبقاً لعدة مؤشرات، أهمها حجم السيولة الدولارية في السوق ، فرص الاستثمار البديلة المتاحة أمام البنوك والمؤسسات المالية المحلية والأجنبية ، وتصنيف الدولة الائتماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى