فيتش تتوقع قيام المركزى بخفض الفائدة 1% قبل نهاية 2019


توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن يقدم البنك المركزي المصري على خفض الفائدة مرة أخرى بواقع 100 نقطة أساس خلال ما تبقى من 2019.
أوضحت الوكالة فى تقرير لها أن المخاطر المتعلقة بالمزيد من تيسير السياسة النقدية تبقى مخاطر جوهرية.
سلطت فيتش الضوء على السياسة التيسيرية التي تبناها البنك المركزي مؤخرا، مؤكدة أن الائتمان الأقل تكلفة أمرا إيجابيا لوتيرة النمو الاقتصادي المصري، إذ يساعد في تسهيل الاستثمار وخلق الوظائف والتشجيع على الاستهلاك.
وتحدثت فيتش عن “التضخم المتصاعد” كونه أحد المخاطر التي تواجه الاقتصاد المصري حيث ترى أنه سيضغط على الاستهلاك الخاص على المدى القريب ويبطئ من وتيرة خلق الوظائف وهو ما سيحد بدوره من الاستهلاك الخاص.
توقعت فيتش أن تتلاشى تلك الضغوط فيما تبقى من 2019 ما سيسمح للاستهلاك الشخصي للصعود مجددا ليصبح مساهما رئيسيا في النمو الأساسي.
وبحسب التقرير، فإن نمو الإقتصاد المصري سيتفوق على أقرانه من دول المنطقة خلال العام المالي المقبل.
أضافت وحدة الأبحاث التابعة لوكالة التصنيف الائتماني أنه فيما تشير التوقعات إلى أن متوسط النمو بمنطقة الشرق الأوسط سيبلغ 1.9% في العام المالي الجاري و2.8% في العام المالي المقبل، قد يبلغ متوسط النمو في مصر 5.3% و5.2% في العامين الماليين الجاري والمقبل على الترتيب.
وترى فيتش أن النمو الاقتصادي المصري على المدى القصير سيكون مدعوما بالاستثمارات في قطاع النفط والغاز ومشاريع البنية التحتية الحكومية، فيما توقع التقرير أن ينمو القطاع غير النفطي والصادرات بوتيرة بطيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى