الملتقى المصرفي العربي الأول للأمن السيبراني يوصي بإنشاء مراكز للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي بالبنوك

أوصى المشاركون في الملتقى المصرفي العربي الأول للأمن السيبراني، الذي اختتمت فعالياته اليوم السبت، بضرورة قيام البنوك والمؤسسات المالية بتعزيز البنية التحتية المصرفية للمحافظة على الاستقرار المصرفي، مطالبين بإنشاء مراكز وفرق للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي لجميع القطاعات الحيوية، وفي مقدمتها البنوك والقطاعات المالية بالدول العربية.

كما دعا المشاركون الى تأسيس وإنشاء مركز استجابة موحد للدول العربية يقوم بالتنسيق بين جميع مراكز الاستجابة المخصصة للبنوك والقطاعات المالية بالدول العربية وتأسيس صندوق عربي لدعم البحوث والتطوير في مجال الأمن السيبراني ولعب دور فاعل فيه.

وأكد المشاركون على حتمية مشاركة معلومات وبيانات الحوادث السيبرانية فور وقوعها بين البنوك والمؤسسات المالية من جانب، ومراكز وفرق الاستجابة الوطنية المخصصة للبنوك والقطاعات المالية بالدول العربية من الجانب الآخر.

كما طالب المشاركون بإنشاء وتحديث منظومة شاملة للتشريعات السيبرانية تتلاءم مع احتياجات البيئة الرقمية وتطبيقاتها، وتسمح بحماية المستخدم وتمكن من بناء الثقة باستخدام الفضاء السيبراني وخدماته.

ودعا المشاركون الى تشجيع الاستثمار في تخصصات الأمن السيبراني والعمل على بناء القدرات في هذا المجال في المنطقة العربية، ومراعاة إتاحة التدريب والتأهيل المستمر والمتخصص لجميع الكوادر البشرية، وتوسيع دائرة المتخصصين والعاملين في مجال الأمن السيبراني، وإتاحة فرص العمل والتدريب لجميع فئات المتخصصين (الخريجين والمتخصصين).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى