البنك المركزى يشكل مجموعة عمل بالبنوك لبحث تطبيق البلوك تشن

كشفت مصادر مصرفية عن تشكيل البنك المركزى المصرى لمجموعة عمل تضم أعضاء من البنك المركزى والبنوك لبحث تطبيق تكنولوجيا البلوك تشن ، وذلك لوضع البنوك لاسلوب خاص بالقطاع المصرفى المصرى يسمح بتطبيق هذه التكنولوجيا التى من شانها التسهيل على البنوك والعملاء ، وبما يضمن الحماية والامان للعميل فى الوقت نفسه .
وبدأ بالفعل البنك الاهلى المصرى بحث دراسة هذه التكنولوجيا الجديدة البلوك تشن ، من خلال فريق عمل بالاهلى وبالتعاون مع مجموعة عمل البنك المركزى التى يترأسها د. احمد منصور حيث مدير الادارة العامة لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات بالبنك المركزى ، ورئيس فريق العمل المعنى بنظام اعرف عميلك الموحد ، حيث تستعد البنوك لتطبيق البلوك تشن على نظام أعرف عميلك ، وذلك لتفادى مشكلة تكرار بيانات العملاء لدى اكثر من بنك ، خاصة أن هناك عملاء يمتلكون حسابات بأكثر من بنك وكل بنك يقوم بإجراء ضوابط ومعايير مبدأ أعرف عمليك على العميل ، ومن المقرر ان تساهم تقنية بلوك تشن استخدام البنوك والجهات الموجودة على الشبكة لبيانات العميل ، وذلك بعد الحصول على موافقة من العميل بذلك .
كما قام البنك المركزى المصرى بإجراء اختبارات ومجموعة عمل لبحث كيفية التأمين ضد مخاطر الامن السيبرانى ، وكيفية التأمين عليها ، وذلك بالتعاون مع شركات تأمين ، وبعض البنوك العاملة بالسوق .
ويتم استخدام تكنولوجيا البلوك تشن بالخارج فى اصدار العملات الرقمية والإلكترونية ، والافتراضية ، وذلك عند استخدامها على نظاق عام ومع جهات خارج الدولة ، ولكن البنك المركزى المصرى يسعى لتطبيقها بشكل خاص على مستوى القطاع المصرفى والجهات المعنية مثل وزارة المالية ووزارة التضامن ، ليصبح لدى كل عميل رقم موحد ، ويكون عليه كافة البيانات الخاصة به ، بما يسهم فى ترشيد منظومة الدعم ووصوله لمستحقيه الحقيقيين .
وكشفت مصادر ان البنك الاهلى المصرى قام بالتعاون مع المعهد المصرفى المصرى وتحت مظلة البنك المركزى بمنح المصرفيين من البنك الذين يعملون ضمن فريق عمل البلوك تشن دورات تدريبية على التعليم الإلكترونى ال E.learning ، وذلك لتقديم التوعية اللازمة لهم بما يؤهلهم لاستخدامها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى