القائم بأعمال السفارة الروسية: 500 شركة روسية تعمل في مصر باستثمارات 8 مليارات دولار

مصر وروسيا تحتفلان في 26 أغسطس الجاري بمرور 80 عاما علي إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

أكد يوري ماتفيف القائم بأعمال سفارة روسيا بالقاهرة أن مصر وروسيا تحتفلان في 26 أغسطس الجاري بمرور 80 عاما علي إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من خلال سلسلة من الفعاليات ، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية شهدت زخما كبيرا في السنوات الماضية بفضل رعاية الرئيسين عبد الفتاح السيسي و فلاديمير بوتين.

جاء ذلك في كلمة يوري ماتفيف القائم بأعمال سفارة روسيا بالقاهرة التي ألقاها اليوم في المؤتمر الذي عقد بمناسبة الاحتفال بمرور 80 عاما علي إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وروسيا .

وقدم ماتفيف الشكر للرئيس السيسي لزيارته مؤخرا لروسيا لحضور قمة روسيا – أفريقيا التي عقدت في مدينة سانت بطرسبرج والتي شهدت أيضا عقد مباحثات ثنائية بين الزعيمين المصري والروسي، مضيفا أن البلدين وقعتا علي اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي دخلت حيز التنفيذ عام 2021 والتي تغطي كافة المجالات .

وقال إن التعاون الثنائي يشمل إقامة المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس وتطوير سكك الحديدية في مصر من خلال استيراد العربات الروسية فضلا عن إقامة شركة لصيانة عربات القطار .. لافتا إلى أن مصر تعد أكبر شريك لموسكو لاستيراد القمح الروسي .

وأفاد بأن هناك 500 شركة روسية تعمل في السوق المصري باستثمارات تقدر بـ 8 مليارات دولار مشيرا إلي أن وفدا من جمهورية تتارستان الروسية سوف يزور مصر في القريب العاجل لبحث التعاون الثنائي مع الشركاء المصريين فضلا عن وفد روسي أخر سيزور مصر قريبا لبحث التعاون في مجالات التعليم والثقافة والأعمال .

وقال إن التعاون المشترك يتضمن مجالي التعليم والثقافة حيث يدرس نحو 16 ألف طالب مصري في الجامعات والمعاهد الروسية في الوقت الحالي وتعتزم عدة جامعات ومعاهد روسية فتح فروع لها في مصر مؤكدا علي أهمية الحوار بين الأديان والتعاون الثقافي بين مصر وروسيا .

ومن جانبه ، أكد حمدي ليبب نائب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية علي أهمية انعقاد هذا المؤتمر الذي يسلط الضوء علي العلاقات الاستراتيجية بين مصر وروسيا والتي تظهر بوضوح في تبادل الزيارات علي المستوي الرئاسي .

وبدوره ، قال طارق نصير رئيس المنتدي العالمي للدراسات المستقبلية إن العلاقات بين مصر وروسيا شهدت نموا في 80 عاما الماضية في ضوء احترام كلا الدولتين لقواعد التعاون الدولي في إطار سعيهما المشترك نحو مصالحهما المتبادلة مشيرا إلي أن هذا الاحتفال يعتبر شهادة لتاريخ العلاقات المتميزة بين مصر وروسيا والآفاق الواعدة لهذه العلاقات في المستقبل .

وأعرب عن أمله أن يخرج هذا المؤتمر برؤي ومقترحات تسهم في التوصل إلي توصيات التي تؤدي إلي تعزيز التعاون المشترك بين مصر وروسيا .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى