فاروس : فرصة لخفض الفائدة 0.5% الخميس المقبل

أكدت رضوي السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الإستثمار فاروس القابضة، على وجود فرصة كبيرة لقيام البنك المركزي بخفض الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في إجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل.

أوضحت أن شهر فبراير هو الوقت المناسب لأنه يسبق موجة التضخم القادمة، كما سيوفر الدعم للميزانية المالية ، والأعمال التجارية ، والنمو الإقتصادي في بداية العام.

وتوقعت السويفي خفضا آخر للفائدة بواقع 50-75 نقطة أساس في إجتماع لجنة السياسة النقدية في أكتوبر ، ليصل إجمالي التخفيضات خلال العام إلى 100-125 نقطة أساس وترك المعدلات الحقيقية حول 1%.

وشهد عام 2020 أكبر خفض لسعر الفائدة  بمعدل 4% ، حيث قام البنك المركزي فى مارس الماضي بخفض بنسبة 3%، في محاولة لاحتواء آثار وباء كوفيد 19، وقام بعد ذلك بخفض الفائدة مجددا في سبتمبر الماضي بنسبة 0.5%، وكذلك فى نوفمبر بنفس المعدل.

ويعد ذلك أكبر خفض لسعر الفائدة منذ قرار البنك المركزي تحرير سعر الصرف في نهاية عام 2016، ورفع سعر الفائدة لحدود قياسية لاحتواء الآثار التضخمية الناجمة عن تحرير سعر الصرف وإجراءات الإصلاح الإقتصادي.

و قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي في إجتماعها الأخير لعام 2020 ، الإبقاء على عائد الإيداع والإقراض عند مستوى 8.25% و9.25%  على التوالي.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي 8 إجتماعات لبحث أسعار الفائدة خلال عام 2021 ، أولها يوم الخميس المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى