“النقد العربي” يؤكد أهمية توفير منصة معلومات إئتمانية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

بحث كيفية استفادة القطاع المالي غير المصرفي من المعلومات الائتمانية   

عقدت اللجنة العربية للمعلومات الإئتمانية المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، اجتماعا ناقشت فيه استخدام التقنيات المالية الحديثة والمنصات الإلكترونية لتبادل المعلومات الإئتمانية في تعزيز الوصول إلى الإئتمان.

وتضم اللجنة في عضويتها المدراء والمسؤولين عن مراكز المعلومات الائتمانية لدى المصارف المركزية في الدول العربية، ومدراء شركات المعلومات الائتمانية الوطنية المرخص لها من طرف المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية للجنة.

كما حضر اجتماع اللجنة ممثلون عن المؤسسات الإقليمية والدولية منها: البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية، وإتحاد شركات المعلومات الإئتمانية الأوروبية.

وتعمل اللجنة على دعم تطوير نظم المعلومات الائتمانية ونظم تسجيل الضمانات والرهونات في الدول العربية من خلال تقديم المشورة والمعونة الفنية للسلطات الوطنية لتطوير وتحديث أنظمتها، ودراسة سبل تبادل المعلومات الائتمانية، وكذلك إمكانية ربط أنظمة الإستعلام الإئتماني في إطار إقليمي مع مراعاة التشريعات والقوانين المحلية لكل دولة. إلى جانب تعزيز التعاون بين مختلف المؤسسات والجهات الرسمية العربية المعنية بأنظمة الاستعلام الائتماني، وبين هذه الجهات والمؤسسات الدولية ذات العلاقة واللجان والجمعيات المماثلة. كما تعزّز اللجنة تبادل الخبرات والتجارب في مجال نظم الاستعلام الائتماني، بما يساهم في مواكبة تطوّر الأنشطة والخدمات المالية والمنتجات ذات القيمة المضافة بين الدول العربية، إضافة إلى تعزيز الوعي بقضايا أنظمة الاستعلام الائتماني من خلال عقد الندوات وورش العمل.

كما ناقشت اللجنة في الاجتماع عدد من المواضيع الهامة والحديثة، مثل دور الرقمنة في صناعة المعلومات الائتمانية، إضافة إلى طرق التعامل مع البيانات الإئتمانية السلبية في صناعة المعلومات الإئتمانية.

كما ناقشت أيضا موضوع أهمية توفير منصة معلومات خاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكيفية استفادة القطاع المالي غير المصرفي من المعلومات الائتمانية، ودور شركات المعلومات الإئتمانية في تسجيل المشتقات المالية، إضافةً لدور الرقمنة في صناعة المعلومات الائتمانية. تتناول اللجنة في مناقشاتها، تأثير جائحة كورونا على نظم المعلومات الإئتمانية والاستفادة من الدروس، ودور صناعة المعلومات الإئتمانية في التحول نحو الاقتصاد الرقمي، وتحديد شمولية المخاطر في صناعة المعلومات الإئتمانية، إلى جانب موضوع طرق الإبلاغ عن الشيكات المعادة في التقارير الإئتمانية وتجارب الدول العربية في هذا الصدد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى