“الإستثمار الأوروبي” و”الأوروبي لإعادة الإعمار” يوقعان إتفاقية لتعزيز تعاونهما في مشاريع ومنصات التمويل المشتركة خارج الإتحاد

أبرم بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) إتفاقية تعاون لمشروع إطاري يهدف إلى تعظيم تأثيرهما المشترك وتوفير إطار لتعزيز تعاونهما في مشاريع ومنصات التمويل المشتركة خارج الاتحاد الأوروبي بصورة أكثر فاعلية، وكذلك توسيع نطاقها بمرور الوقت.

وذكر بيان لبنك الاستثمار الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أن الاتفاقية وقعها رئيس بنك الاستثمار الأوروبي فيرنر هوير ورئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رينو باسو، مشيراً إلى أن الاتفاقية تهدف إلى تغطية جميع أنواع هياكل تمويل الديون في القطاع الخاص أو العام والمشاريع المشتركة ومجالات تعاون أخرى يتم اختيارها وفقًا لتكاملها وإمكانية إحداث تأثير مشترك مع الآخذ في الاعتبار بولاية كل مؤسسة وسياساتها وإجراءاتها.

وتتيح الاتفاقية، تنسيقًا أفضل طوال مدة المشروع لتحقيق الكفاءات وتعظيم الاستفادة من الموارد من خلال توزيع الأدوار وتقسيم المهام لتجنب ازدواجية العمل، وكذلك تعزيز منظومة تبادل المعلومات كما أنه يوفر المرونة لتكييف التعاون في مشاريع مشتركة مختارة وفقا لاحتياجات وخصوصيات هذه المشاريع.

وأكد فيرنر هوير، أن بنك الاستثمار الأوروبي يتخذ خطوات جادة لتعزيز التأثير العالمي لأوروبا بينما تتصدى للتحديات الملحة التي تواجه الجميع ومن ضمنها تغير المناخ والتواصل والإزدهار وبناء المرونة ودعم الوظائف المستدامة والتعافي من جائحة كورونا.

وأضاف أن الاتفاقية تأتي استجابة لطلب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتطوير شراكة أكثر فاعلية مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وتجهيز المؤسستين بشكل أفضل للعمل معا بطريقة تكاملية.

ومن جهتة، قال أوديل رينو باسو، إن الاتفاقية تعد خطوة هامة نحو تكثيف التعاون بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي لتعزيز تأثير وفعالية العمل المشترك ودعم التحول الأخضر من خلال التعاون مع القطاع الخاص.

وأشار إلى أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعمل على تعزيز تنمية القطاع الخاص ومبادرات ريادة الأعمال في 38 إقتصاداً في أوروبا وآسيا وأفريقيا ولدى البنك 72 مساهماً من جميع أنحاء العالم.

يذكر أن بنك الاستثمار الأوروبي، المملوك من قبل 27 دولة عضوا في الاتحاد الأوروبي، قام بتمويل استثمارات بالتعاون مع كل من القطاعين العام والخاص خارج الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من 50 عاماً وينشط عمل البنك الأوروبي في 160 دولة، بما في ذلك دول بلدان الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (EFTA) وجيران شرق المتوسط ودول إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ (ACP) ودول وأقاليم ما وراء البحار (OCT) وجنوب إفريقيا، بالإضافة إلى البلدان في آسيا وآسيا الوسطى وأمريكا اللاتينية.

وتقوم مكاتب تابعة لبنك الاستثمار الأوروبي والبالغ عددها 27 مكتبا موجودة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا بمساعدة البنك على أداء مهمته خارج أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى