عاجل .. المركزي : ارتفاع حجم العملات الأجنبية المدرجة في الاحتياطي إلى 26.193 مليار دولار بنهاية أغسطس 2022

تراجع قيمة أرصدة الذهب إلى 6.913 مليار دولار

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع حجم العملات الأجنبية المدرجة في احتياطي النقد الأجنبي لديه إلى 26.193 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي، مقابل 25.855 مليار دولار بنهاية يوليو السابق عليه.

يأتي ذلك فيما كشفت بيانات المركزي عن تراجع قيمة الذهب المدرج فى الاحتياطي إلى 6.913 مليار دولار بنهاية أغسطس، مقابل نحو 7.061 مليار دولار بنهاية يوليو ، فيما سجل رصيد حقوق السحب الخاصة 41 مليون دولار ، مقابل 232 مليون دولار.

وكشف البنك المركزي المصري عن تراجع صافي الاحتياطيات الدولية يصل إلى 33.141 مليار دولار بنهاية أغسطس 2022 ، مقابل 33.143 مليار دولار في شهر يوليو السابق عليه.

ويتكون احتياطي مصر من عملات أجنبية تضم الدولار الأمريكي ثم اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني، وذهب ووحدات حقوق السحب الخاصة وصافي قروض صندوق النقد الدولي.

والهدف من الإحتياطي هو دعم العملة والوفاء بالتزامات الدولة الخارجية وضمان وارداتها من السلع الأساسية لعدة أشهر، كما يمثل حجم الاحتياطي لأي دولة مصدر قوة أو ضعف بحسب قيمته وقدرته على الوفاء بالتزامات الدولة من النقد الأجنبي.

وتعد موارد هيئة قناة السويس والسياحة والتصدير والاستثمار الأجنبي وتحويلات العاملين بالخارج أهم الموارد المغذية للاحتياطي في مصر.

وفي وقت سابق كشف البنك المركزي عن سداد نحو 24 مليار دولار منذ بداية العام الجاري ، منها 10 مليارات دولار ديونا خارجية، و14 مليار دولار للصناديق الأجنبية.

وأظهرت بيانات للبنك المركزي المصري ، حصلت عليها وكالة أنباء الشرق الأوسط ، أن هذه المبالغ وجهت لسداد قروض وسندات دولية مستحقة، وهو ما يعكس التزام مصر بسداد كافة الاستحقاقات عليها في وقتها.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى