بنك القاهرة يفتتح مركزين ضمن مبادرة رواد النيل قبل نهاية الشهر الجاري

قال نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة، أن البنك سيفتتح مركزين ضمن مبادرة رواد النيل قبل نهاية الشهر الجاري بمحافظتى سوهاج والسادات بالمنوفية.

أضاف فى تصريحات خاصة لـ”بنوك واستثمار” أن البنك لديه خطة لافتتاح 3 مراكز ضمن المبادرة وبالتالى سيكون هناك مركز ثالث واخير بحوش عيسى بالبحيرة خلال الفترة المقبلة.

أشار الى أن المبادرة تهدف إلى تشجيع الشباب على إنشاء مشروعات ناجحة، وكذلك دعم المشروعات الصغيرة فى القطاع غير الرسمى باستشارات مالية وفنية بما يسهم فى تقنين أوضاعها، وبالتالى تحويلها للعمل تحت مظلة الاقتصاد الرسمى، وهو ما ينعكس إيجابياً على إيرادات الدولة والناتج القومى الاجتماعى.

ويستهدف البنك المركزي من مبادرة رواد النيل نشر ثقافة وريادة الأعمال ودعم المشاريع والصناعات الصغيرة والمتوسطة والشباب ومساندتهم فى تحويل أفكارهم إلى مشروعات على أرض الواقع.

أضاف أن محفظة البنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهي الصغر أرتفعت الى 12.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضى.

وتنقسم التمويلات الى نحو 6.5 مليار جنيه للمشروعات متناهية الصغر ونحو 6 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأطلق البنك المركزي مطلع 2016 مبادرة لتعزيز فرص تمويل الشركات الصغيرة، معلنا أنه سيضخ 200 مليار جنيه لدعم تلك المشروعات بسعر فائدة لا يزيد على 5% سنويًّا، مشيرا إلى أن البرنامج يعمل على توفير السيولة لنحو 350 ألف شركة سنويا، ويساعد على إيجاد فرص عمل لنحو 4 ملايين مواطن.

وتشمل التزام البنوك بزيادة محفظة القروض، والتسهيلات الائتمانية المباشرة، وغير المباشرة، للشركات الصغيرة جدًّا، والصغيرة، والمتوسطة، بحيث لا تقل عن 20% من إجمالى التسهيلات الائتمانية للبنك، خلال 4 أعوام من صدور التعليمات.

وقفزت صافي أرباح بنك القاهرة خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 94% لتصل إلى 1.93 مليار جنيه مقارنة بمليار جنيه خلال نفس الفترة من 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى