الذهب يستقر فوق مستوى 2000 دولار ويتجه لاختبار أعلى قمة تاريخية له

مدعوماً بانخفاض الدولار وزيادة الرهانات على الملاذات الآمنة وتوقعات بالاقتراب من نهاية التشديد النقدي القوي في الولايات المتحدة

حافظ الذهب على ارتفاعه لأعلى مستوى في 13 شهراً متجهاً نحو اختبار أعلى مستوى في تاريخه، مدعوماً بانخفاض الدولار، وزيادة الرهانات على الملاذات الآمنة وتوقعات بالاقتراب من نهاية التشديد النقدي القوي في الولايات المتحدة.

وبحسب بلومبرج ، أغلق المعدن الثمين أمس الثلاثاء فوق عتبة 2000 دولار للأوقية للمرة الأولى منذ مارس 2022 ، بعد أن أظهرت البيانات أن الوظائف الشاغرة لدى أصحاب العمل في الولايات المتحدة قد انخفضت في فبراير إلى أدنى مستوى منذ مايو 2021.

وأثارت البيانات مخاوف من أن أكبر اقتصاد في العالم قد يتجه نحو الركود، مع تعزيز احتمالية قيام الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف دورة رفع أسعار الفائدة.

وكان انخفاض الدولار هذا الأسبوع إيجابية أخرى للسبائك التي لا تدر فوائد، والتي يمكن أن تختبر أعلى مستوى قياسي لها عند 2،075.47 دولار الذي وصلت إليه في أغسطس 2020.

وقال ديفيد لينوكس، المحلل في “فات بروفيتس” ومقرها سيدني، “سعر الذهب مدفوع بشكل أساسي الآن بالمخاوف بشأن الدولار الأميركي”، مع وجود عوامل اقتصادية لا تشير إلى الكثير لدعم العملة الأميركية. وأضاف أن السبائك تتمتع أيضاً بـ “علاوة الملاذ الآمن” بسبب المخاوف المالية بما في ذلك الأزمة المصرفية الأخيرة والتوترات الجيوسياسية.

واستبقت بيانات استبيان فرص العمل ودوران العمالة أمس الثلاثاء، تقرير الوظائف الشهري يوم الجمعة، والذي ستتم مراقبته عن كثب بحثاً عن المزيد من الدلائل على تباطؤ الاقتصاد الأميركي.

وارتفع سعر الذهب الفوري قليلاً إلى 2021.05 دولار للأوقية في سنغافورة، بعد أن أغلق مرتفعاً بنسبة 1.8% في الجلسة السابقة.

وتراجع مؤشر بلومبرج للدولار الفوري لليوم الثالث ، فيما ارتفعت الفضة اليوم بعد صعودها 4.3% أمس ، وارتفع البلاتين بينما انخفض البلاديوم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى