“ذا بانكر”: بنوك شرق إفريقيا بين الأفضل أداء على مستوى العالم

كشفت مجلة “ذا بانكر” البريطانية الشهرية أن البنوك في منطقة شرق إفريقيا باتت من بين أفضل ألف بنك على مستوى العالم، لاسيما بعد أن أنقذت نفسها من بيئة تشغيل صعبة في عام 2019 وأدارت عملية نمو أقوى مع حماية نفسها في الوقت ذاته من المزيد من الصدمات.

وذكرت المجلة، التابعة لصحيفة “فاينانشيال تايمز” والتي تصدر في لندن كل شهر، أن بنوك “كيه.سي.بي” و”إكويتي”، و”دايموند ترست بنك” و”كو أوبيريتيف بنك” في دول شرق القارة السمراء، حافظت على مرونتها في ظل بيئة عمل صعبة وحققت نمو تصاعديا لأرباحها.
وأوضحت “ذا بانكر” أن هذه البنوك خطت خطوات كبيرة في تعزيز ميزانياتها (أصولها) بما زاد من رأسمالها في المقام الأول وبما يتماشى مع متطلبات اتفاقية بازل الثالثة المتعلقة برؤوس الأموال.
من جانبه، قال هابل أولاكا الرئيس التنفيذي لرابطة المصرفيين الكينيين: “إن بنوكنا تستغل الفرص المتاحة لدى مجموعة دول شرق إفريقيا وتوفر لعملائها الإقليميين الخدمات بشكل سلس”.
ووفقا للمجلة البريطانية، فقد ارتفع إجمالي أرباح البنوك العالمية بنسبة 2٪ حتى لتصل إلى 1.13 تريليون دولار في عام 2019 مقارنة بـ 1.11 تريليون دولار حققتها في عام 2018.
وقام بنك “كيه.سي.بي” الموجود في كينيا وتنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجنوب السودان بتحسين مركزه في التصنيف الدولي إلى المركز 717 عام 2019 بعد أن كان في المركز 809 في عام 2018 بعد أن حقق نموا في الأرباح بنسبة 17.87% وزيادة رأس ماله بنسبة 30.71%.
أما بنك “إكويتي” فقد تجاوز عدد عملائه في منطقة شرق أفريقيا 14 مليون عميل، ولديه مشروعات متعددة في كينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية، فضلا عن امتلاكه مكتب تجاري في إثيوبيا.
ومع ذلك، انخفض تصنيف البنك في الترتيب العالمي لأفضل ألف بنك وتراجع إلى المرتبة الـ 844 عام 2019 بعد أن وصل إلى المرتبة الـ 799 عام 2018 ويرجع ذلك جزئياً إلى انخفاض مستوى رأس ماله بنسبة 8.95 %.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى