عاجل .. رئيس الوزراء: بدء تطبيق مبادرة دعم القطاعي الصناعي والزراعي بقيمة 150 مليار جنيه الأسبوع المقبل

تبلغ المدة المقترحة للمبادرة 5 سنوات

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء إنه سيتم بدء تنفيذ مبادرة دعم قطاعي الصناعي والزراعي بقيمة 150 مليار جنيه خلال الأسبوع المقبل.

وكان قد وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على الإطار العام للمبادرة الجديدة لدعم قطاعي الصناعة والزراعة ، والتي تستهدف تخفيض سعر الفائدة على القروض المقدمة للقطاعين ، وذلك فى إطار المساندة المستمرة لهما ودعم أنشطتهما.

وأشار مدبولي إلى أن الدولة ستتحمل فرق الفائدة في تلك المبادرة والذي يصل لنحو 7.5%.

ووفقا للمبادرة سيتم توفير نحو 150 مليار جنيه، منها نحو 140 مليار جنيه لتمويل عمليات رأس المال العامل، ونحو 10 مليارات جنيه لتمويل شراء السلع الرأسمالية، وتبلغ المدة المقترحة للمبادرة 5 سنوات ، تبدأ فور الموافقة عليها من مجلس الوزراء.

ويتم تحديد حجم الائتمان المتاح لكل شركة في ضوء حجم أعمالها والقواعد المصرفية المنظمة، على ألا يتجاوز الحد الاقصى المستخدم المسموح به لكل شركة 75 مليون جنيه، ونحو 150% من الحد الاقصى للعملاء المرتبطين، بشرط أن تكون معاملات كل شركة مع بنكين بحد أقصى من البنوك المشاركة بالمبادرة، وتتحمل الشركات المنضمة للمبادرة سعر فائدة مخفض يبلغ 11% ، على أن تتحمل وزارة المالية الفرق في سعر الفائدة.

ويحظر على أى عميل أن يقوم باستخدام الائتمان المتاح له تحت هذه المبادرة في سداد أية مديونيات أخرى مستحقة عليه في تاريخ العمل بهذه المبادرة أو أثناء تنفيذها للقطاع المصرفي، على أن يتم وضع الآليات التنفيذية للمبادرة بالتنسيق بين البنك المركزي المصرى ووزارات المالية والتجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأرضي والأطراف المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى