الدولار يرتفع بشكل طفيف .. ويسجل 15.75 جنيه بالمركزي

ابو الفتوح : خفض الفائدة على الشهادات لم يؤثر على اقبال العملاء على شرائها

850 مليار جنيه حصيلة الشهادات مرتفعة العائد بالبنك الاهلى المصرى حتى الوقت الراهن

ارتفع متوسط سعر الدولار امام الجنيه لدى البنك المركزى بنحو قرشاً واحداً مسجلاً  15.75 جنيه للشراء ، 15.85 جنيه للبيع ، فيما استقر سعر العملة الامريكية ببنوك الاهلى المصرى ومصر عند ليسجل 15.75 جنيه للشراء 15.85 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار في البنك العربي الافريقي الدولي، والبنك التجاري الدولي  نحو  15.74جنيه للشراء، و15.84 جنيه للبيع.

فيما ارتفع سعر الدولار في بنك قناة السويس بنحو 3 قروش  ليسجل 15.76 جنيه للشراء، 15.86 للبيع .

و سجل الريال السعودي استقرارا ليسجل 4.18 جنيه للشراء، و4.22 جنيه للبيع، سجل الدرهم الاماراتي 4.28 جنيه للشراء، و4.31 جنيه للبيع.

ورصدت البنوك استمرار اقبال العملاء على التخلص من العملة الامريكية ، وأكد يحيى ابو الفتوح نائب رئيس البنك الاهلى المصرى ان خفض اسعار الفائدة على الشهادات الادخارية لم يؤثر مطلقاً على اقبال العملاء على الاكتتاب فى الشهادات ، مشيراً إلى انها لاتزال الاعلى من حيث سعر العائد بالسوق .

وأكد يحيى ابو الفتوح ان حصيلة الشهادات الادخارية بالبنك الاهلى المصرى سجلت نحو 850 مليار جنيه حتى الوقت الراهن .

وكانت بنوك الاهلى المصرى ومصر قد قامت بخفض العائد على الشهادات الادخارية الثابتة بنسبة 1% ، حيث قرر البنك الاهلى المصرى تعديل اسعار العائد على بعض الشهادات وذلك إعتباراً من الخميس الموافق 9 يناير 2020 ، حيث قرر البنك تخفيض اسعار الفائدة على الشهادات الإدخارية البلاتينية الشهرية بنسبة 1% لتصل إلى 12% ، مقابل 13 % .

كما قرر تخفيض اسعار العائد على الشهادات البلاتينية ذات العائد ربع السنوى بنسبة 1% لتصل إلى 12.25% ، مقابل 13.25% .

وقرر بنك مصر خفض الفائدة بواقع 1% على شهادة القمة ذات العائد الشهرى الثابت لأجل 3 سنوات لتصل الفائدة عليها الى 12% بدلا من 13% فى السابق.

و اكد طارق عامر محافظ البنك المركزى انه بعد  قرار  تحرير سعر الصرف حدث طفرة فى اسعار الصرف وهو امر متوقع وبعدها يحدث انحسار ، وتستقر عند المستويات الطبيعية ، وكنا نتوقع هذا الامر والخبراء توقعوا ذلك ، وبلغ سعر الدولار فى اعقاب تحرير سعر الصرف 19.75 جنيه ، ولكننا اليوم نجد ان سعر الدولار تراجع بنحو 4 جنيهات ليصل إلى 15.73 جنيه .

واضاف ان الورادات قد تراجعت من 76 مليار دولار ، مؤكدا ان التصحيح حدث بشكل اكبر هذا العام ، وكان من المفترض ان يحدث العام الماضى ، ولكن بسبب ازمة الاسواق الدولية تأخر هذا التصحيح ، ولكننا استطعنا ان نتجاوزها ، ولم نشعر بها ، حيث تأخر تصحيح سعر الصرف تأخر بسبب السياسات النقدية فى الولايات المتحدة الامريكية .

واضاف عامر انه تم بناء الاحتياطى لان هناك قطاعات اشتغلت وحققت نتائج ، وذلك نتيجة لزيادة الثقة فى السياسة النقدية ، مؤكداً أن الاسواق لاتدار بالتحكم ، والمفاهيم الخاصة بالتحكم المتعلقة بالاسواق الاشتراكية ، وهو امر لم يعد موجود فى الوقت الحالى ، ولذلك قام البنك المركزى برفع كافة القيود ، الامر الذى ادى إلى زيادة تحويلات المصريين من الخارج من 2 مليار دولار قبل وجود قرارات التحكم والتحرير ، لتصبح اليوم 26 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى