جاد الله : أتوقع تثبيت الفائدة فى إجتماع المركزى الخميس

توقع عمرو جاد الله نائب رئيس البنك العقارى المصرى العربى أن يتم الابقاء على اسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية غداً الخميس ، واشار إلى انه قد تم تخفيض العائد بشكل كبير خلال عام 2019 ، ولذلك من المتوقع التثبيت فى اخراجتماع .

واضاف عمرو جاد الله ان ارتفاع معدل التضخم العام بشكل طفيف فى نوفمبر الماضى قد يعزز التثبيت ، مشيراً إلى ان المركزى قد يستأنف التخفيض مرة اخرى فى العام المقبل .

وتبحث لجنة السياسة النقدية مصير اسعار العائد على الايداع والاقراض لليلة واحدة لديه ” الكوريدور ” غداً الخميس  ، وكانت اللجنة قد قررت فى اخراجتماع لها فى 14 نوفمبر الماضى تخفيض اسعار العائد بنسبة 1% ليصل إلى 12.25% للايداع ، 13.25% للاقراض ، وذلك للمرة الثالثة على التوالى حيث خفض المركزى العائد فى اجتماعات سبتمبر واغسطس الماضيين ، وللمرة الرابعة منذ مطلع عام 2019 .

فيما يبدو أنه قد حان الوقت ليتوقف المركزي المصري عن سياسية التيسير النقدي بشكل مؤقت، ليستشعر تأثير قرارات الخفض الثلاثة الأخيرة والمتتالية على الوضع الاقتصادي.

وتشير غالبية آراء محللي الاقتصاد الكلي، إلى اتجاه المركزي المصري لتثبيت أسعار الفائدة غداً، لاستشعار تأثير قرارات الخفض السابقة ليعاود الخفض مرة أخرى بالربع الأول من العام المقبل.

فيما يرى البعض الآخر أنه قد يواصل الخفض ولكن بنسبة ضئيلة بدعم معدلات التضخم التي لا تزال ضمن مستهدفاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى