الذهب يرتفع عالميا وسط الترقب لمستجدات حزمة التحفيز الأمريكية

ارتفعت أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم، الأربعاء/، رغم كونها دون حاجز الـ 1900 دولار للأوقية المعنوي تزامنا مع استقرار الدولار وقبيل إعلان بيانات اقتصادية، ووسط متابعة تطورات المباحثات بين البيت الأبيض والكونجرس بشأن حزمة التحفيز الجديدة.
وصعدت العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنحو 0.20% أو ما يعادل 3.70 دولار إلى 1898.30 دولار للأوقية، وزاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر 0.3% أي ما يوازي 5.86 دولار إلى 1897.22 للأوقية.
وأضاف سعر التسليم الفوري للبلاتين 0.8% عند 875.32 دولار للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.2% إلى 2373.10 دولار للأوقية.
وصعدت العقود الآجلة للفضة تسليم ديسمبر بنحو 0.7% إلى 24.31 دولار للأوقية.
وارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات- 0.05% إلى 93.582 نقطة.
ورفضت رئيسة مجلس النواب الأمريكي “نانسي بيلوسي” مقترح البيت الأبيض حول تمرير حزمة تحفيز مالي بقيمة 1.8 تريليون دولار، مشيرة إلى أن هذا المبلغ أقل من التحديات المالية والاقتصادية التي فرضتها جائحة “كوفيد-19”.
وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ “ميتش مكونيل” إن مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون سيصوت الأسبوع المقبل على مشروع قانون مساعدات قيمته 500 مليار دولار، بينما ينتظر الديمقراطيون تريليونات الدولارات.
ومما أثر على جاذبية الذهب أيضا تقرير صندوق النقد الدولي بأن التوقعات للاقتصاد العالمي كانت “أقل خطورة إلى حد ما” حيث انتعشت الدول الغنية والصين بسرعة أكبر من المتوقع من عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس “كورونا”.
وارتفع الذهب، الذي يعد ملاذا آمنا ضد التضخم وانخفاض قيمة العملة، بنسبة 25% هذا العام، مدعوما بإجراءات التحفيز الهائلة التي تم الكشف عنها عالميا للتخفيف من التداعيات الاقتصادية للوباء.
ومن المقرر إعلان بيانات أسعار المنتجين في الولايات المتحدة عن سبتمبر في وقت لاحق اليوم، وتشير التوقعات إلى أنها سترتفع بنحو 0.2%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى