المركزي: 3.8 مليون مستخدم لـ”انستا باي” بحجم تعاملات 300 مليار جنيه حتى نهاية يونيو الماضي 

 أكثر من 250 مليار جنيه تعاملات تمت خلال آخر 6 اشهر

قال إيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزى، إن عدد مستخدمي تطبيق إنستا باي ارتفع بشكل كبير حيث بلغ عدد مستخدمي التطبيق الي ما يزيد عن 3.8 مليون مستخدم.

أشار خلال تصريحات خاصة إلى أن قيم المعاملات المصرفية التي تمت من خلال تطبيق إنستا باي في الفترة من مارس 2022 حتى نهاية شهر يونيو 2023 بقيمة نحو 300 مليار جنيه منهم أكثر من 250 مليار جنيه تم تحقيقها خلال اخر 6 اشهر .

وأعلن البنك المركزي، مارس 2022، الإطلاق الرسمي للمنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي لعملاء القطاع المصرفي، بغرض إتاحة إجراء المعاملات المالية إلكترونياً بشكل لحظي.

ويعد تطبيق إنستاباي InstaPay” أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، وقد قامت شركة بنوك مصر، الذراع التكنولوجية للبنك المركزي، بتطوير منظومة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي وفقا لتوجيهات البنك المركزي المصري مع الاستعانة بكبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في تأمين شبكات وتطبيقات الدفع الإلكتروني، حيث تعتمد المنظومة الجديدة على أحدث نظم تأمين البيانات والمعاملات على مستوى العالم والتي تضمن التشفير الكامل لكافة البيانات السرية وعدم تخزينها من قبل التطبيق، بما يكفل أقصى درجات الحماية لحقوق عملاء القطاع المصرفي.

وقام البنك المركزي المصري، برفع الحد الأقصي للعملية الواحدة عبر تطبيق انستا بأي من 50 ألف جنيه إلى 70 ألف جنيه وبذلك بداية من 15 مارس الماضي.

وأوضح البنك المركزي أنه تقرر رفع الحد الأقصي اليومي من 60 ألف جنيه إلى 120 ألف جنيه، ويبلغ الحد الأقصي الشهري رفعه من 200 ألف جنيه إلى 400 ألف جنيه.

وانطلقت اليوم ،تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، فعاليات مؤتمر التكنولوجيا المالية “سيملس شمال أفريقيا” 2023، الذي يستضيفه البنك المركزي المصري، للمرة الثالثة.

افتتح أعمال المؤتمر كل من الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات والتكنولوجيا المعلومات نيابة عن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ورامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي نيابة عن حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، وذلك بحضور كل من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وجمال نائب محافظ البنك المركزي، وعائشة أحمد نائب محافظ البنك المركزي النيجيري، وما يزيد عن 4000 مُشارك ما بين المؤسسات المصرفية والمالية المحلية والإقليمية والدولية.

وتقام النسخة الحالية من المؤتمر تحت شعار “بوابة التكنولوجيا المالية في أفريقيا والشرق الأوسط”، وتستمر فعالياتها لمدة يومين بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، بمشاركة عدد من البنوك المركزية ، بالإضافة إلى 150 خبير محلي ودولي ، وأكثر من 100 عارض من شركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى