المركزي الأوروبي يبقي على معدل الفائدة الرئيسي عند 0%

أبقى البنك المركزي الأوروبي على معدل الفائدة الرئيسي عند 0%.
وقال المركزي الأوروبي، في بيان السياسة النقدية الصادر اليوم الخميس، إنه قرر تثبيت معدلات الفائدة على عمليات إعادة التمويل والإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع عند صفر و0.025 وسالب 0.50 بالمائة على التوالي.

وأضاف البنك الأوروبي أن صافي المشتريات بموجب برنامج شراء الأصول الخاص به سيستمر بوتيرة شهرية تبلغ 20 مليار يورو.

كما أبقى البنك المركزي الأوروبي برنامج الشراء الطارئ المتعلق بوباء كورونا عند مستوى 1.85 تريليون يورو (2.21 تريليون دولار)، والمتوقع أن يستمر حتى مارس لعام 2022.

و ذكر بيان المركزي الأوروبي: “بناءً على تقييم مشترك لظروف التمويل وتوقعات التضخم، يتوقع مجلس الإدارة أن تتم عمليات شراء السندات في الربع القادم بوتيرة أعلى بكثير مما كانت عليه خلال الأشهر الأولى من هذا العام”.

وتوقع البنك ارتفاع وتيرة شراء السندات في الربع الثاني من العام الجاري مع ارتفاع العوائد، مشيرا إلى أن صافي مشتريات السندات، وفقا لبرنامج الشراء الطارئ الذي أطلقه البنك لمواجهة تداعيات جائحة “كوفيد-19″، ستستمر بواقع 20 مليار يورو شهريا.

ووضع البنك تصورا لمعدلات التضخم والنمو المتوقعة في منطقة اليورو من عام 2020 وحتى عام 2023.

يأتي ذلك عقب يوم من موافقة مجلس النواب الأمريكي على حزمة التحفيز المقترحة من إدارة جو بايدن بقيمة 1.9 تريليون دولار أمس، وهي الأكبر من نوعها في تاريخ الولايات المتحدة، للمساعدة في مواجهة تداعيات الجائحة.
وارتفعت عوائد السندات في منطقة اليورو منذ فبراير، عقب ارتفاع نظيراتها في الولايات المتحدة بعد أن أعلن الرئيس جو بايدن خطة تحفيز مالي ضخمة.

وأثار ارتفاع عوائد السندات مخاوف من أن تعرقل الانتعاش الاقتصادي في أوروبا من خلال زيادة تكاليف الاقتراض للبلدان التي تكافح بالفعل مع الأزمة التي تكشفت من جائحة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى