بنك الإمارات المركزي يسحب 34.15 مليار درهم سيولة فائضة من السوق

أظهرت احصائيات لمصرف الإمارات المركزي، أن المصرف سحب سيولة فائضة من السوق بقيمة 34.15 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2020، مما رفع من رصيده من شهادات الإيداع إلى 194.33 مليار درهم بنهاية شهر مايو الماضي. (الدولار يساوي 3.67 درهم).
وبحسب احصائيات المصرف المركزي، فإن قيمة السيولة الفائضة التي جرى سحبها من السوق خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 2020 تزيد بنسبة 55.2% عن إجمالي قيمة السيولة التي سحبها المصرف طيلة العام 2019 والبالغة 22 مليار درهم.
وتعد شهادات الإيداع إحدى أدوات إدارة السياسة النقدية التي يستخدمها المصرف المركزي لضبط حركة السيولة لدى الجهاز المصرفي وذلك بالإضافة إلى أدوات أخرى.
كما تعكس الزيادة الكبيرة في السيولة التي جرى سحبها استمرار المصرف المركزي في سياسته الهادفة لضبط حجم السيولة في السوق وتوجيهها على النحو الذي يخدم الاقتصاد الوطني.
وتشير احصائيات المصرف المركزي ألى أن وتيرة سحب السيولة الفائضة من السوق تواصلت مع بداية العام الجاري، حيث ارتفع رصيد شهادات الإيداع إلى 164 مليار درهم تقريبا خلال شهر فبراير مقارنة مع 156.26 مليار درهم في شهر أبريل من العام ذاته.
وخلال شهر مارس الماضي تراجع رصيد شهادات الإيداع إلى 144.58 مليار درهم قبل أن يقفز إلى 198.77 مليار درهم في شهر أبريل ثم استقر عند 194.33 مليار درهم في مايو.
يذكر أن البنوك كانت تحوز سيولة كبيرة خلال الفترة الماضية، لكن رصيد سيولتها تعزز بعد تسهيلات خطة الدعم الاقتصادي الشامل التي أعلن عنها المصرف المركزي في وقت سابق بقيمة 50 مليار درهم، واستفاد منها 26 بنكا قامت بسحب 44 مليار درهم من إجمالي المبلغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى